شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مزلقانات السكة الحديد خطر يهدد “السوهاجية”

مزلقانات السكة الحديد خطر يهدد “السوهاجية”
  تُشكِّل مزلقانات السكك الحديدية فى سوهاج خطرا على حياة المواطنين بالمحافظة , لكون أغلبها موجودة داخل ووسط المناطق...
 
تُشكِّل مزلقانات السكك الحديدية فى سوهاج خطرا على حياة المواطنين بالمحافظة , لكون أغلبها موجودة داخل ووسط المناطق السكنية
 
توجد ثمانية مزلقانات رئيسية للسكك الحديدية تمر بطول حوالى15 كيلومتر داخل نطاق ومنتصف مدينة سوهاج تبدأ شمالا بمزلقان "الثلاث كبارى" مرورا بمزلقان "نفق العروبة " ومزلقان "المحطة" الممتد لشارع نجع أبوشجرة ومزلقان "ميدان العارف" الممتد لشارع "أحمد ماهِروكورنيش النيل" وشارع الحرية وحى الشيخ عطى ومنطقة "مصنع الغزل والنسيج" الممتد لطريق مصنع البصل وطريق الشوش وبلصفورة .
 
وفي الجنوب يوجد مزلقان طريق سوهاج المنشاة , فضلا عن وجود أكثر من أربعين مزلقانا فى مراكز وقُرى المحافظة التى تبدأ شمالا بمركز طِما وحتى حنوبا لمركزى جرجا والبلينا.
 
وأكد عاصم كارم ،أحد أهالي سوهاج، أن المشكلة في تلك المزلقانات تكمن  فى عدم المقدرة على نقل الحواجز وسنفورات ومزلقانات السكك الحديدية إلى مكان أبعد عن المناطق السكنية والحيوية، و عدم المتابعة والمراقبة المتمثلة فى عدم وجود فرد حراسة وعدم توفير وسائل الأمان والإمكانيات الفنّيّة لهذه المزلقانات.
 
وينتشر الباعة المتجولين والأكشاك العشوائية حول هذه الحواجِز والمزلقانات والذى يزيد من تكدُّس المارّة من المواطنين , كما أنه لا توجد معابر أو كبارى امنة للمارة بسبب ضيق المساحات وإتساع رقعة المبانى والمنشأّت.
 
و تساهم مزلقانات السكك الحديدية فى شلِّ حركة المرور وتعطيلها لإنتظار مرور القطار لأكثر من 25 دقيقة , مسببة أزمات مرورية خانقة وخاصّة بشارع أحمد ماهر وش الحرية المؤديانِ إلى كورنيش النيل الغربى بالمدينة .
 
 
يوضح  محمد إبراهيم ، أحد أهالي سوهاج، أن   مرور القطارات بصورة يومية أحدث تصدّعات بالمبانى المحيطة بشريط السكة الحديد , فضلا عن الأصوات المزعجة التى تصدر عن البوابة الإلكترونية الموجودة فى شارع الحرية.
 

وأضاف

 لـ"رصد" أن  سكان شارع الحرية يعانون من وجود هذا المزلقان فى هذه المنطقة يتسسب فى تعطيل الحركة المرورية وخصوصا فى وقت الظهيرة وبالتالى تمتد الأزمة لشارع كورنيش النيل , ومرور قطار البضاعة يزيد من سوء الوضع لانه يتوقف لوقت كبير .
 
وأكد  أحمد سعد، أحد سكان محافظة سوهاج ان مزلقان ميدان العارف الذى يربط بشارع أحمد ماهر تحول إلى ساحة لباعة الخضار والأسماك وغيرها , بالإضافة إلى كثرة الأكشاك العشوائية الغير مرخصة على جانبى شريط السكة الحديد .
 
وأوضج لـ"رصد" أن  بعض الإشتباكات تحدث بين الباعة من جانب والسائقين والمارة من جانب اخر، مشيرا إلى أن العديد من الشكاوى قدمت لشرطة المرافق ومجلس المدينة ورئيس حى غرب ولكن دون جدوى .


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023