شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقيع اتفاقيتين للتنقيب عن الغاز بالدلتا

توقيع اتفاقيتين للتنقيب عن الغاز بالدلتا
  وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات...

 

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) اتفاقيتين مع شركتي "دانة غاز" الاماراتية و"بي بي" للبترول للتنقيب عن الغاز الطبيعي في دلتا النيل  ومياه البحر المتوسط (شمال) باستثمارات لَا تقل عن ٩٧ مليون دولار .
 


وقالت وزارة البترول بحكومة الانقلاب في بيان نشرته الأناضول اليوم الجمعة  إن الاتفاق دانة غاز الإماراتية يشمل منطقة الصالحية بدلتا النيل الأرضيّة باستثمارات لا تقل عن ٢٢ مليون دولار ومنحة توقيع ٥ ملايين دولار وإجراء مسح سيزيمي جديد وحفر٥ أبار جديدة.
 


وتنص الاتفاقية الثانية التي وقعها خالد عبد البديع ريس شركة إيجاس وهشام مكاوي رئيس "بي بي" في الشرق الأوسط على منح الأخيرة منطقة امتياز في منطقة المطرية البحرية بدلتا النيل (شمال)  للتنقيب عن الغاز على أن تضخ استثمارات لا تقل عن ٧٥ مليون دولار ومنحة توقيع ١٥ مليون دولار وحفر ٣ آبار جديدة وإجراء مسح سيزيمى.

وقال وزير بترول الانقلاب شريف اسماعيل إنه بتوقيع الاتفاقيتين، يبلغ عدد الاتفاقيات التي وقعتها الوزارة منذ ٢٠١٣ نحو ٥٠ اتفاقية تبلغ استثماراتها الإجمالية نحو ٢.٨ مليار دولار ومنح توقيع تبلغ ٤٠٨ مليون دولار وحفر ٢١٨ بئرًا.

وكانت مديونية الهيئة العامة للبترول المصرية (حكومية) للشركات الأجنبية، قد دفعت بعض شركات البترول الأجنبية، إلى تقليص حجم استثماراتها في تنمية الحقول والبحث والاستكشاف، مما أدى إلى ثبات معدلات إنتاج مصر من الغاز والبترول.

وقامت مصر بنهاية العام الماضي بسداد دفعة جديدة من مستحقات الشركات الأجنبية بلغت 2.1 مليار دولار لينخفض إجمالي المستحقات المتراكمة إلى 3.1 مليار دولار، كما سددت 200 مليون دولار من مستحقات موردي المنتجات البترولية والتسهيلات الائتمانية على هيئة البترول.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023