شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كبير مساعدي أوباما: يتعين إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

كبير مساعدي أوباما: يتعين إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين
  دعا كبير مساعدي الرئيس الأمريكي باراك أوباما، دينيس...

 

دعا كبير مساعدي الرئيس الأمريكي باراك أوباما، دينيس ماكدون، أمس الإثنين، إلى ضرورة انتهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وأن تكون الحدود بين إسرائيل و"فلسطين المستقلة" على أساس خطوط عام 1967.

 

وقال رئيس موظفي البيت الأبيض، اليوم خلال كلمة بمؤتمر "جي ستريت": "نعلم كيف يجب أن تكون اتفاقية السلام، الحدود الإسرائيلية وفلسطين المستقلة يجب أن تستند إلى خطوط 1967، بتنفيذ التبادلات المتفق عليها، كل دولة تحتاج إلى تأمين واعتراف بحدودها، ويجب أن تكون الضوابط مشددة لحماية أمن إسرائيل. الاحتلال الذي بدأ منذ 50 عاما تقريبا يجب أن ينتهي، والشعب الفلسطيني يجب أن يحظى بحق الحياة وحكم نفسه في بلد خاص به وذي سيادة".

 

وأضاف ماكدونو: "السلام هو عدل لا جدال عليه، الأطفال الفلسطينيون يستحقون نفس الحق في أن يكونوا أحرارا في بلدهم الخاص، أسوة بالأطفال الإسرائيليين في بلدهم، وحل الدولتين هو ما سيحقق الأمن والحياة الطبيعية اللذين يستحقهما الإسرائيليون، وللفلسطينيين السيادة والكرامة التي يستحقونها".

 

وبرر ماكدونو "إعادة تقييم" نهج الولايات المتحدة في الوصول إلى سلام في الشرق الأوسط، بالقول "الولايات المتحدة لطالما دافعت عن مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. في 2009 رئيس الوزراء نتنياهو أيّد بشكل علني حل الدولتين"، وأضاف "لذا فعندما علق رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) عشية الانتخابات بالتلميح أولا ومن ثم بالتصريح، في رد على سؤال تعقيبي أنه: "لن يتم تأسيس دولة فلسطينية طالما كان رئيساً للوزراء، فإن هذا كان مقلقا".

 

ونفى ماكدونو أن يكون الدافع وراء مراجعة البيت الأبيض "حقدا شخصيا"، مؤكدا أن "التزام أمريكا بحل الدولتين جوهري لسياسة الولايات المتحدة الخارجية، لقد كانت مسعى الرؤساء من الجمهوريين والديمقراطيين وستظل هدفنا اليوم، لأنه الطريق الوحيد لتأمين مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية".

 

وشدد على أن إدارة أوباما ستستمر "في معارضة نشاط المستوطنات الإسرائيلية، كونها تقوض رؤى السلام، في الوقت نفسه".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023