شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإعلان عن تشكيل هيئة عليا للدفاع عن”التركمان” في العراق

الإعلان عن تشكيل هيئة عليا للدفاع عن”التركمان” في العراق
أعلنت شخصيات تركمانية عراقية، اليوم الإثنين، تشكيل هيئة عليا، لـ"الدفاع عن التركمان". وذكرت وكالة "الأناضول"، أن وزير حقوق الإنسان العراقي، مهدي البياتي، قال خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة بغداد،

أعلنت شخصيات تركمانية عراقية، اليوم الإثنين، تشكيل هيئة عليا، لـ”الدفاع عن التركمان”.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن وزير حقوق الإنسان العراقي، مهدي البياتي، قال خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة بغداد، “نعلن اليوم عن تشكيل الهيئة العليا لإنقاذ تركمان العراق”، معتبرًا “أن أبناء المكون التركماني يتعرضون للتهميش”.

وأوضح البياتي أن “ولادة الهيئة جاءت بعد عامين من الحوارات والمشاورات بين شخصيات سياسية وعشائرية تركمانية”، مشيرًا إلى أن الهيئة تتكون من أحزاب وشخصيات سياسية وعشائرية. 

وذكر البياتي، أن العديد من المناطق التركمانية في العراق، تقع تحت سيطرة “تنظيم الدولة”، مثل تلعفر “نينوى في الشمال”، وبشير “كركوك في الشمال”، وأن الاشتباكات التي تدور في مناطق متفرقة من البلاد، خلفت 300 ألف نازح تركماني.

من جهته، قال مستشار رئيس الجمهورية العراقية، طورهان المفتي، إن “تشكيل الهيئة لم يأت للحصول على مناصب، بل لإعادة حقوق التركمان وأراضيهم، ورد الاعتبار لهم، كأبناء ثالث أكبر قومية في العراق”.

وحضر المؤتمر، إلى جانب البياتي، والمفتي، كل من النائب في مجلس النواب، نهلة الهبابي، ورئيس مؤسسة “إنقاذ التركمان”، علي أكرم بياتلي، والإعلامية، ناريمان مفتي.

وبحسب الهيئة، فإن الأحزاب التي ستنضوي تحتها، سيتم إعلانها في بيان، يصدر عنها في وقت لاحق لم تحدده.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023