شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن تتهم “تنظيم الدولة” باستخدام غاز الخردل في سوريا والعراق

واشنطن تتهم “تنظيم الدولة” باستخدام غاز الخردل في سوريا والعراق
اتهمت الخارجية الأمريكية، "تنظيم الدولة" باستخدام غاز الخردل الكيماوي في العراق، كما تم استخدامه أيضًا في بلدة مارع بريف حلب السوري يوم 21 أغسطس 2015م.

اتهمت الخارجية الأمريكية، “تنظيم الدولة” باستخدام غاز الخردل الكيماوي في العراق، كما تم استخدامه أيضًا في بلدة مارع بريف حلب السوري يوم 21 أغسطس 2015م.

وصرح مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان، أمس الأربعاء، أن واشنطن تعرف الكثير عن حوادث استخدام “تنظيم الدولة” للذخائر المفخخة بمواد سامة أثناء القتال.

وأضاف: “لدى مسلحي التنظيم إمكانية للحصول على مكونات مطلوبة لإنشاء أسلحة كيميائية”، وأكد على ضرورة التحقيق في ملابسات استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل التنظيم في العراق وسوريا.

وسبق أن أكدت منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية، أنّها رصدت أعراض التأثر بمواد كيميائية محظورة لدى 35 مقاتلًا كرديًا، عقب معركتهم مع عناصر “تنظيم الدولة” جنوب شرقي مدينة إربيل في أغسطس عام 2015م، كما أكدت المنظمة واقع استخدام التنظيم غاز الخردل في سوريا.

وكان مسؤول أمريكي قد صرح في وقت سابق، بأن اختبارًا أُجري على شظايا قذيفة هاون أطلقها التنظيم على مقاتلين أكراد في العراق العام الماضي أظهر آثارًا لغاز الخردل الكيميائي.

ونقلت جريدة “وول ستريت” عن مسؤول أمريكي رفيع، بداية أغسطس الماضي، أن التنظيم استخدم السلاح الكيميائي في هجمات ضد الأكراد، وأنه حصل على السلاح الكيميائي على الأرجح من سوريا التي أقرت بحيازتها لكميات كبيرة من هذه الأسلحة سنة 2013م.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023