شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها القرفة والحمص.. 10 أغذية مهمة لمرضى السكر

منها القرفة والحمص.. 10 أغذية مهمة لمرضى السكر
نشرت منظمة الصحة العالمية ة، دراسة طبية تشير إلى ارتفاع معدلات أعداد المصابين بمرض السكري أربع مرات، مقارنة بعام 1980، ومن المتوقع أن يصبح مرض السكري السبب المباشر لوفاة أكثر من 1.5 مليون .

نشرت منظمة الصحة العالمية دراسة طبية تشير إلى ارتفاع معدلات أعداد المصابين بمرض السكري أربع مرات، مقارنة بعام 1980، ومن المتوقع أن يصبح مرض السكري السبب المباشر لوفاة أكثر من 1.5 مليون، وسيحتل المرتبة السابعة في الترتيب بين أسباب الوفاة الرئيسية بحلول عام 2030.

ومن أجل الوقاية من الإصابة بالسكري يجب الحفاظ على الوزن بعيدا عن السمنة المفرطة التي تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية ، لذا ينبغي اتباع مجموعة من النصائح الصحية، وهناك بعض الأغذية مفيدة لمرضى السكري، منها وفق مجلة رجيم:

1- السبانخ

الخضراوات الورقية خصوصا السبانخ واللفت والسلق وغيرها مليئة بالفيتامينات وحامض الفوليك والمعادن كالبوتاسيوم والمغذيات النباتية والألياف الغير ذائبة وجميعها مواد ليس لها أي تأثير يذكر على مستوى السكر في الدم، ولكن الأهم هنا هو أن الألياف الموجودة بهذه الخضراوات الورقية تبطئ من عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم.

2- المكسرات

المكسرات بكل أنواعها لها دور كبير في السيطرة على نسبة السكر في الدم؛ حيث إنها تحتوي على البروتينات والدهون غير المشبعة والألياف وهذه العناصر الثلاثة تلعب دورا مهما في المحافظة على نسبة السكر في الدم.

3- السردين

السردين يحتوي على نسبة جيدة من الحمض الدهني المهم جدا أوميجا – 3، وهو مصدر للدهون والبروتين وبالتالي يقلل من عملية امتصاص السكريات، ويحافظ كذلك على صحة القلب.

4- الحمص

الحمص مليء بالألياف والبروتينات؛ حيث إن كوبا واحدا من الحمص يحتوي على 15 جراما من البروتين و12 جراما من الألياف، وهو يساعد على تنظيم امتصاص الجسم من السكريات، وبالتالي يبقى مستوى السكر في الدم متساويا.

5- بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والحمض الدهني أوميجا – 3 والذي يجعلها مهمة جدا ومفيدة في خفض مستوى السكر في الدم.

6- القرفة 

أثبت العلماء أن ملعقة صغيرة يوميا من القرفة تساعد على خفض مستوى السكر بالدم وزيادة الحساسية للأنسولين، ويمكنك رش القرفة فوق المشروبات الساخنة، كالقهوة مثلا، أو خلطها عند إعداد الأطعمة مثل الدجاج أو اللحم.

7- العدس

العدس يعتبر من البقوليات ذات التأثير الجيد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وهي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان تتحول إلى مادة هلامية أثناء عملية الهضم تساعد على تقليل معدل امتصاص الكربوهيدرات.

8- حبوب الكينوا

تحتوي الكينوا على البروتين غير الحيواني وهو يعتبر البروتين الكامل لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء البروتين، وتساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

9- مكرونة الحبوب الكاملة

بعض مرضى السكري يبتعدون عن تناول المكرونة، ولكن وجد أن مكرونة الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B والألياف وتقلل من التهابات الأوعية الدموية، ولذلك يجب أن تتناول المكرونة ولكن بحذر شديد جدا؛ حيث يجب ألا تكثر من تناولها فقط تناول نصف كوب إلى كوب من المكرونة المطبوخة مع الخضار واللحوم الخالية من الدهون.

10- زيت الزيتون 

زيت الزيتون غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة القوية والمغذيات النباتية، وهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية التي تتأثر عن الإصابة بمرض السكري، فيمكنك ان تستخدمه في الطبخ أو تقوم بإضافته إلى السلطة مثلا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023