شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس الوفد السوداني: المفاوضات مع الجنوب عادت إلى نقطة البداية

رئيس الوفد السوداني: المفاوضات مع الجنوب عادت إلى نقطة البداية
  صرح مطرف صديق- الناطق الرسمي باسم وفد التفاوض السوداني مع دولة جنوب السودان- بأن المفاوضات بين...

 


صرح مطرف صديق- الناطق الرسمي باسم وفد التفاوض السوداني مع دولة جنوب السودان- بأن المفاوضات بين الدولتين عادت إلى نقطة البداية.
وأضاف صديق، في مؤتمر صحفى عقده بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن الانتقال من التفاوض المباشر إلى التفاوض في ظل وجود الوساطة الإفريقية هو عودة إلى نقطة البداية وإلى المواقف المبدئية، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وتابع أن المفاوضات كانت مباشرة بين الوفدين وتناولت الموضوعات على أساس إستراتيجي شامل بحيث لا يتم التركيز على موضوع واحد فقط ومعالجة كافة القضايا كحزمة واحدة.

 

واستطرد أن الجولة كانت تسير بصورة معقولة حتى صدور قرار وفد جنوب السودان بالانسحاب من المفاوضات المباشرة إثر دخول قوات متمردة تابعة لحركة العدل والمساواة والتي كانت متمركزة حوالي 80 كيلو مترا داخل حدود جنوب السودان وهو الأمر الذي نبهت إليه حكومة السودان ممثلة في وفدها المفاوض وحيث تعاملت معها القوات الجوية السودانية عند اختراقها للحدود السودانية، بحسب (سونا).

وأصدرت اللجنة رفيعة المستوى برئاسة رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي والتي تشرف على المفاوضات بين السودان وجنوب السودان بيانا أشارت فيه إلى قبول الطرفين الجلوس لمواصلة التفاوض عقب تقدم جنوب السودان بشكوى عبر مفاوضه الرئيسي باقان أموم يتهم فيها القوات الجوية السودانية بقصف أراضي جنوب السودان.
وأكد بيان أصدره الاتحاد الإفريقي أن وزير الدفاع السوداني الفريق ركن عبد الرحيم محمد حسين قد نفى أن تكون القوات المسلحة السودانية قد هاجمت أراضي جنوب السودان وأنه قدم شرحا شفهيا لدخول قوات حركة العدل والمساواة المتمردة من جنوب السودان الأراضي السودانية في رتل من السيارات وأن القوات الجوية تعاملت معها عند دخولها السودان.
يشار إلى أن هناك قضايا عالقة بين السودان وجنوب السودان الذي انفصل العام الماضي تتعلق بالحدود وعائدات النفط ومنطقة أبيي الغنية بالنفط.

 

كانت الدولتان قد خاضتا اشتباكات حدودية في منطقة هجليج في أبريل الماضي مما أدى إلى قيام الرئيس السوداني عمر حسن البشير بإلغاء زيارة إلى جنوب السودان للقاء رئيسها سلفا كير ميارديت لتسوية القضايا محل الخلاف.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023