شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حرب كلامية حول مناورة التحدي الصارم بين إسرائيل وأمريكا

حرب كلامية حول مناورة التحدي الصارم بين إسرائيل وأمريكا
  قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن مناورة أمريكية إسرائيلية على صواريخ ذاتية الدفع ستضم عددا من العسكريين...

 

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن مناورة أمريكية إسرائيلية على صواريخ ذاتية الدفع ستضم عددا من العسكريين الأمريكيين عددهم أقل مما تم التخطيط له في باديء الأمر، ولكن الوزارة رفضت تقريرا لوسائل الإعلام يصور هذا القرار على أنه علامة على عدم الثقة الأمريكية.
 
وكانت تلك المناورة  قد أجلت حتى خريف هذا العام.
 
ويجري التخطيط لهذه المناورة وسط حرب كلامية متصاعدة في وسائل الإعلام الإسرائيلية وتقارير أفادت بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك يبحثان شن هجوم من جانب واحد على إيران لتدمير منشاتها النووية. 
 
وحذرت واشنطن إسرائيل من فعل ذلك بمفردها.
 
وقال اللفتنانت كولونيل جاك ميلر المتحدث باسم البنتاجون: "ستظل (مناورة) التحدي الصارم -12 أكبر تدريب دفاعي للصواريخ ذاتية الدفع بين بلدينا وزيادة كبيرة من الحدث السابق في 2009"، مضيفا: "المناورة لم تتغير في نطاقها وستشمل نفس انواع الانظمة وفقا لما تم التخطيط له".
 
وذكرت مجلة تايم أمس الجمعة أنه كان مقررا في باديء الأمر اشتراك نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في التحدي الصارم 12 ولكن هذا العدد قلص إلى ما بين 1500 و1200 . ونقلت عن مسؤول عسكري اسرائيل لم تذكر اسمه قوله إن هذا التغيير علامة على عدم ثقة الولايات المتحدة.
 
وقال ميلر إن العلاقات الإسرائيلية الأمريكية قوية وأن التحدي الصارم "علامة ملموسة على ثقتنا المتبادلة".
 
وامتنع مسئول أمريكي تحدث شريطة عدم نشر اسمه عن تحديد عدد العسكريين الأمريكيين الذين سيشاركون في التدريب ولكنه قال إن الأعداد المذكورة خطأ وأن التغيير في الحجم أصغر مما أشير إليه .
 
وأبلغ مسئول دفاع إسرائيلي رويترز أن المناورة "ستجري على نطاق مماثل لما جري آخر مرة قبل عامين".
 
وقال المسئول الإسرائيلي إنه كان مقررا في بداية الأمر أن يكون حجم المناورة أكبر ولكنه أضاف أن "التغيير داخل الإطار العملي لمتطلبات المناورة ولا شيء أكثر."
 
وقال: "هذه الأمور يجري التخطيط لها منذ وقت طويل والتغييرات ليست أمرا غير عادي".
 
وقال ميلر أنه تم التخطيط في باديء الأمر لإجراء المناورة في مايو ولكن مسئولي الدفاع الإسرائيليين اتصلوا بالولايات المتحدة في وقت سابق من العام الجاري لتأجيل الموعد إلى آخر الخريف.
 
وأضاف ميلر: "عندما أجلت المناورة اخطرت الولايات المتحدة إسرائيل بأنه نتيجة عمليات متزامنة ستقدم الولايات المتحدة عددا من الأفراد والمعدات أقل مما تم التخطيط له اصلا. واكدت اسرائيل التأجيل حتى أواخر الخريف".
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023