شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوكرانيا توجه دعوة للقاء الرئيس

أوكرانيا توجه دعوة للقاء الرئيس
  قال "يفجين كيريلينكو"- سفير أوكرانيا لدى مصر- إن بلاده وجهت دعوة إلى الرئيس محمد مرسي من أجل الترتيب لعقد لقاء مع...

 

قال "يفجين كيريلينكو"- سفير أوكرانيا لدى مصر- إن بلاده وجهت دعوة إلى الرئيس محمد مرسي من أجل الترتيب لعقد لقاء مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش على هامش مشاركتهما في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك أواخر الشهر الجاري.
 
وأوضح السفير "كيريلينكو" – أن بلاده تتطلع إلى دفع العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، وأن هذا اللقاء سيمثل فرصة جيدة لتعزيز التعاون المشترك، خاصة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.
 
وقال السفير إن حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية يأتي في إطار التطورات الأخيرة التي شهدتها مصر بعد ثورة 25 يناير، مضيفا أن كييف ترى تحولات هامة في الأوضاع السياسية والاقتصادية داخل مصر، وهو ما سيفتح آفاقا جديدا للتعاون في إطار أجواء من الثقة المتبادلة.
 
وأشاد السفير الأوكراني بالقرارات التي اتخذها الرئيس محمد مرسي من أجل إرساء الاستقرار داخل البلاد ، مشيرا إلى أن الرئيس مرسي يتميز بالذكاء والحكمة الكافية للتحكم في زمام الأوضاع في مصر.
 
وقال كيريلينكو إنه تولى مهام منصبه كسفير لبلاده في مصر أواخر العام الماضي 
 
ورغم قصر الفترة التي قضاها في مصر إلا أنه يرى أن الأحداث تطورت بشكل ملحوظ وأن الثورة المصرية قد نجحت بالفعل، لاسيما بعد إجراء انتخابات رئاسية نزيهة قادت مصر إلى انتخاب أول رئيس مدني منتخب والتأسيس لدولة ديمقراطية حقيقية.
 
وأضاف أنه أجرى منذ استلام مهامه في مصر، العديد من المباحثات مع المسئولين ورجال الأعمال المصريين، مشيرا إلى وجود قنوات حالية للتعاون بين رجال الأعمال المصريين والأوكرانيين يمكن استثمارها لدفع العلاقات في المستقبل.
 
ولفت السفير الأوكراني إلى إنه على الرغم من أن العلاقات بين البلدين لم تكن على المستوى المطلوب، إلا أن القاهرة شهدت خلال السنوات القليلة الماضية العديد من زيارات المسئولين الأوكرانيين، وعلى رأسهم رئيس الدولة ورئيس الوزراء. 
 
ولفت في هذا الصدد إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات على رأسها اتفاقية التعاون في مجال الفضاء خلال زيارة الرئيس الأوكراني لمصر عام 2008، إلى جانب وجود تعاون بين البلدين في مجالي البترول والغاز.
 
ونوه كيريلينكو إلى وجود اتفاقيات أخرى وعلاقات جيدة في العديد من المجالات، من بينها التعاون التقني العسكري، إلى جانب التعاون في مجالات التعليم والثقافة والرياضة، مشيرا إلى حرص بلاده على تقديم برامج تدريبية في مجال التعليم للشباب المصري.
 
وفي سياق آخر، أعرب السفير كيريلينكو عن أمله في الحصول على مساندة لقضية المواطن الأوكراني ايرفارد تشيكوش الذي أصدرت بحقه محكمة جنايات جنوب سيناء مؤخرا حكما بالسجن المؤبد وغرامة مالية تبلغ 189 ألف جنيه بعد اتهامه بتهريب سلاح آلي وذخيرة حية من داخل إسرائيل إلى الأراضي المصرية عبر معبر طابا. وقال إن بلاده مستعدة لتقديم جميع المعلومات الخاصة بهذه القضية.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023