شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العربي يبحث تطورات الأوضاع في سوريا مع ابن علوي والقدوة

العربي يبحث تطورات الأوضاع في سوريا مع ابن علوي والقدوة
بحث د. نبيل العربي - الأمين العام لجامعة الدول العربية - خلال لقائه مع يوسف ابن علوي بن عبد الله - الوزير المسئول...

بحث د. نبيل العربي – الأمين العام لجامعة الدول العربية – خلال لقائه مع يوسف ابن علوي بن عبد الله – الوزير المسئول عن الشئون الخارجية لسلطنة عمان-  ود. ناصر القدوة – نائب المبعوث الأممي العربي المشترك الخاص إلى سوريا اليوم الخميس كل على حده – تطورات الأوضاع بسوريا في ضوء التكليفات الصادرة عن مجلس الجامعة بشأن الاتصال مع سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون لبلورة التصور الجديد لمهمة الإبراهيمي خلال الفترة المقبلة.

وقال العربي ردًّا على أسئلة الصحفيين بشأن ما إذا كان لديه أمل في نجاح مهمة الإبراهيمي المبعوث العربي الأممي المشترك الخاص إلى سوريا رغم فشل سلفه أنان؟: إن المأمول من مهمة الإبراهيمي معروف وهو العمل على إنهاء الأزمة السورية، وانتقال السلطة، وهذا هو موقف الجامعة العربية، مشيرا إلى أن انتقال السلطة من الممكن أن يكون تدريجيا أو بسرعة أكثر أو أقل، وهذا ما ترغب فيه الجامعة.

ونوه بالفرصة المتاحة أمام الإبراهيمي قائلا: إنه ربما يكون أكثر شخصية بالعالم خبرة في معالجة مثل هذه الأمور، ويكفي أنه كان وراء اتفاق الطائف لتسوية الأزمة اللبنانية، كما مثل الأمم المتحدة في إنهاء نظام الفصل العنصري البغيض بجنوب إفريقيا، وكان له إسهامات حيال الوضع في أفغانستان وهاييتي.

وأكد العربي أن الإبراهيمي – المبعوث العربي الأممي المشترك الخاص إلى سوريا – لا يرغب في أن يحدد كيفية طريقة عمله وأداء مهمته، مشيرا إلى أنه التقى في نيويورك ممثلي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن, وتحدث مع بان كي مون، وسيكون هناك اجتماع ثلاثي بينه وبين الإبراهيمي ومون في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال العربي: إنه سيلتقي الإبراهيمي يوم الأحد المقبل بالقاهرة بحضور مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لاطلاعهم على توجهاته بعد دراسة مستفيضة للوضع في سوريا؛ لأنه لا يريد أن يتبع نفس أسلوب سلفه كوفي أنان الذي كان يعتبر في وقته صحيحا بنسبة مائة بالمائة.

وأضاف العربي: إن الإبراهيمي لا يريد التقدم بورقة للحكومة السورية تتضمن عددا من النقاط على غرار ما قام به أنان، لكنه يريد أن يأخذ وقته لتحديد مهمته وكيفية تنفيذها، رغم أن هناك من يقول: إن هذه الأمور ستأخذ وقتا وتزداد سوءا وتتدهور الأحوال والأوضاع كارثية, وهناك حرب أهلية وإراقة للدماء وسقوط الضحايا، ومن ثم علينا بذل كل جهد لوقف إراقة الدماء.
وشدد على ضرورة منح الإبراهيمي الوقت الكافي لإنجاز مهمته رغم المحاذير السابقة، مؤكدا أن كوفي أنان أوضح في أسباب استقالته أمرين أساسيين هما: أن هناك تعنتا من قبل الحكومة السورية، بالإضافة إلى عدم قيام الدول الخمس الكبرى ومجلس الأمن بمسئولياتهم التي ألقاها عليهم ميثاق الأمم المتحدة؛ لحفظ الأمن والسلم الدوليين.
كما أن هذه الدول التي اتفقت على موقف محدد للتعامل مع الأزمة السورية يوم 30 يونيو الماضي في جنيف عدلت عن موقفها هذا.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023