شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفد ليبي يطلع على تجربة مصر فى حقوق الإنسان

وفد ليبي يطلع على تجربة مصر فى حقوق الإنسان
استقبل السفير «مخلص قطب»- مستشار الأمين العام للجامعة العربية لحقوق الإنسان-  وفدا من مسئولي حقوق...

استقبل السفير «مخلص قطب»- مستشار الأمين العام للجامعة العربية لحقوق الإنسان-  وفدا من مسئولي حقوق الإنسان بوزارة الدفاع الليبية.

وقال قطب إن هذا اللقاء يأتي في إطار مهمة للوفد الليبي لاستطلاع الموقف حول مسارات حقوق الإنسان في مصر سواء على مستوى المجلس القومي أو منظمات المجتمع المدني الفاعل والعاملة في ميدان حقوق الإنسان.

وأشار إلى أنه تم تبادل وجهات النظر حول أهمية البدء في إنتاج مسارات متعددة لتعزيز حقوق الإنسان وأن نقطة البدء وضع خطة وطنية في ليبيا تشارك فيها كافة الفعاليات وإحداث تشريعات جديدة عاملة لمعالجة تردي الأوضاع وعدم الاستقرار والتهجير القسري والاختفاء القسري والمفقودين وتحقيق العدل والمساواة وعدم التمييز وما يصاحب ذلك من انتهاكات شديدة في حقوق الإنسان.

ونصح قطب الوفد الليبي إلى ضرورة معالجة وتطوير التشريعات والقوانين الحالية بما يواءم ويواكب المعايير والمواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان.

كما نصح بضرورة الإعداد الجيد للانتخابات النيابية القادمة وضرورة إعداد كوادر ليبية محلية لمراقبة الانتخابات على غرار تجربة المجلس القومي لحقوق الإنسان في عملية مراقبة ومتابعة الانتخابات في مصر مؤكدا أهمية أن يوجه أي دعم خارجي لتنفيذ الخطة الوطنية لحقوق الإنسان ومن خلال المؤسسة الوطنية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وبما يحقق المطالب الوطنية الليبية.

وكان الوفد الليبي قد زار مكتب الشكاوى في المجلس القومي لحقوق الإنسان واطلع على تجربة المجلس في مجال تلقى وتصنيف وتجميع ومتابعة الشكاوى في حقوق الإنسان مع جهات الدولة المختلفة ومعايير العمل اللازمة إزاء المعالجة والعمل على تحقيق وتلبية مطالب هذه الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن الوفد الليبي سيغادر القاهرة في وقت لاحق اليوم عائدا إلى بلاده بعد أن شارك في دورة تدريبية نظمتها الجمعية العربية لإدارة الأعمال.

ويضم الوفد مصطفى محمد مصطفى سعيد -وكيل نيابة بوزارة الدفاع الليبية ومسئول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في وزارة الدفاع الليبية- وأبوعجيلة علي جاد – وكيل نيابة بوزارة الدفاع الليبية والمسئول في لجنة حقوق الإنسان- والهادي مبارك -دكتوراة في إدارة الأزمات- والناصر أبو عجيلة الطاهر ممثل لمنظمة غير حكومية ليبية .

 


 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023