شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حركة الشباب الصومالية: الرئيس المنتخب خائن

حركة الشباب الصومالية: الرئيس المنتخب خائن
  اعتبرت حركة الشباب الصومالية الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا في البلاد، أنها "خدعة من الغرب لتعزيز مصالحه...

 

اعتبرت حركة الشباب الصومالية الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا في البلاد، أنها "خدعة من الغرب لتعزيز مصالحه الاقتصادية والاستراتيجية في الصومال"، ووصفت الرئيس الجديد حسن شيخ محمود بـ "الخائن"، وقالت إنها ستواصل حربها لجعل الصومال دولة إسلامية.
 
وكان نواب البرلمان الصومالي انتخبوا الاثنين محمود رئيسا جديدا للبلاد، في أول انتخابات من نوعها منذ سنوات، ليتغلب على الرئيس المنتهية ولايته شيخ شريف أحمد.
 
ومن بين أولويات محمود، الأكاديمي السابق، قمع حركة الشباب الإسلامية التي قاتلت لخمسة أعوام في تمرد أسفر عن مقتل الآلاف، غير أنها تقع الآن تحت ضغط من قوات عسكرية إقليمية ، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" العربية .
 
وقال شيخ علي محمود راج، المتحدث باسم حركة الشباب، إن الحركة لا تعتبر أن الانتخابات جرت بما يتماشى مع مصلحة الشعب الصومالي.
 
وتابع في بيان: "إنها تمثل المصالح الغربية ومصالح عملائها في المنطقة، ما أطلق عليها انتخابات جاءت للحفاظ على الوضع الراهن، ما يسمح للشركات الأجنبية بسرقة موارد الصومال، وتدمير اقتصاده. بديل شريف ليس إلا نسخة معدلة من الخائنين الذين يخدمون هذه المصالح".
 
ولم يوضح البيان ما هي المصالح الغربية، إلا أن هناك اهتماما دوليا متزايدا بموارد الصومال من النفط والغاز. وتغضب أيضا سفن الصيد الأجنبية التي تصطاد بشكل غير مشروع الكثير من الصوماليين.
 
والصومال ساحة معركة أيضا في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإسلاميين المتشددين، ويمثل تهديدا للاستقرار الإقليمي. وحث راج الصوماليين على دعم الحرب التي وصفها بـ "المقدسة"، وقال إن المعركة ستستمر إلى أن يجري تطبيق رؤية حركة الشباب الصارمة للشريعة الإسلامية في البلاد. وقال: "سنواصل معركتنا ضد هؤلاء المرتدين كما كنا نقاتلهم من قبل".
 
وكان مسئولون غربيون أشادوا بالانتخابات الرئاسية ووصفوها بأنها الأولى من نوعها في الصومال منذ 45 عاما، وقالوا إنها أوضحت أن الصوماليين مستعدون لوضع نهاية لإراقة الدماء التي لا تنتهي، والفساد المتوطن الذي أضر بالبلاد لعقود من الزمان.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023