شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حزب الشعب الباكستاني ينفي تورط «بوتو» في الانتشار النووي

حزب الشعب الباكستاني ينفي تورط «بوتو» في الانتشار النووي
  نفى المتحدث باسم حزب الشعب الباكستاني السناتور فرحت الله بابار بشدة ما أعلنه العالم النووي الدكتور عبد القدير...

 

نفى المتحدث باسم حزب الشعب الباكستاني السناتور فرحت الله بابار بشدة ما أعلنه العالم النووي الدكتور عبد القدير خان بأنه نقل مواد وتكنولوجيا نووية إلى بلدين بناء على أوامر من رئيسة الوزراء السابقة الشهيدة بينظير بوتو.

وقال السناتور فرحت الله بابار أن ما أعلنه عبد القدير خان هو محاولة يائسة ومتأخرة لغسل ذنب انتشار الأسلحة النووية بالزج باسم بينظير بوتو لاضفاء هالة من الاحترام على جريمة جلبت على باكستان حرجا كبيرا وأضرارا لا تحصى.

وأضاف بابار في بيان صحفي أصدره الليلة الماضية أن ذاكرة عامة الشعب ليست من الضعف بحيث تنسى ذلك الاعتذار العلني الذي قدمه عبد القدير خان على شاشة التليفزيون الوطني في فبراير 2004 والذي اعترف فيه بالانتشار النووي. وأعرب بابار عن "أعمق الشعور بالحزن والغضب والأسف" على ما قام به الدكتور خان .

وقال بابار أن ما أعلنه دكتور خان في هذا التوقيت هو محاولة غير مجدية لغسل ذنبه عن طريق اقحام بينظير بوتو في جريمته. واعتبر بابار الامر مثيرا للاشمئزاز أن يحاول دكتور خان بعد ما يقرب من عقد من الزمان استعادة مكانته بإلقاء اللوم على الشهيدة بينظير بوتو بعد أن غابت عن دنيانا.

كان العالم النووي الباكستاني الدكتور عبد القدير خان قد اعترف في مقابلة حصرية مع صحيفة "ذي نيوز" المحلية بنقل التكنولوجيا النووية إلى دول أخرى لكنه قال أن ذلك تم بناء على توجيهات من رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو.

وقال دكتور خان، الذي يوصف بأبي القنبلة النووية الباكستانية، أن رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو استدعته وابلغته باسم البلدين اللذين سيتم مساعدتهما وأعطته أمرا واضحا في هذا الصدد، الا أن دكتور خان لم يكشف اسم هذين البلدين.

ودافع دكتور خان عن نفسه قائلا أنه لم يكن له رأي في هذا القرار لكنه كان ملتزما بالامتثال لأوامر رئيسة وزراء البلاد ولذا كان لزاما عليه القيام بهذه الخطوة ايمانا منه بأن رئيسة الوزراء تفعل ذلك بالتأكيد لمصلحة البلد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023