شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية ألمانيا يعلن إعادة طرح خطة كوفي أنان لحل الأزمة في سوريا

وزير خارجية ألمانيا يعلن إعادة طرح خطة كوفي أنان لحل الأزمة في سوريا
  قال وزير خارجية ألمانيا جيدو فيستر فيله: "إن خطةالنقاط الست التي وضعها المبعوث السابق للأمم المتحدة والجامعة...

 

قال وزير خارجية ألمانيا جيدو فيستر فيله: "إن خطةالنقاط الست التي وضعها المبعوث السابق للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورياكوفي أنان قد تم إحياؤها مجددا اليوم على طاولة مجلس الأمن".

وأضاف وزير الخارجية الألماني في تصريحات للصحفيين بنيويورك اليوم: "إنه يتفهمحالة الإحباط التي تنتاب الجميع بشأن صعوبة التوصل إلى حل للأزمة في سوريا، لكنهتساءل قائلا: "ما هو البديل الآخر الذي لدينا الآن؟ للأسف لا يوجد بديل آخرأمامنا".

وقال الدكتور فيستر فيله – الذي كان يتحدث للصحفيين عقب جلسة مشاورات مغلقةعقدها مجلس الأمن الدولي اليوم بشأن سوريا -: "جميعنا يدرك مدى صعوبةالأوضاع في سوريا وفي بقية بلدان منطقة الشرق الأوسط، لكننا لو استسلمنا، فإن ذلكمعناه أننا نخذل الأطفال والعائلات السورية، ومن أجل هذا قررنا في مجلس الأمنالاستمرار في جهودنا".

ونوه وزير الخارجية الألماني إلى أن بلاده قدمت إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي اليومبيانا حول الأزمة، وقال: "إنني لا أتحدث هنا باسم المبعوث الحالي للأممالمتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.. لقد تحدثت فقط عن جوهرالنقاط الست لخطة المبعوث السابق كوفي أنان، وقلت: إننا لن نعلن استسلامنا طالماأننا لم نجد أي حل آخر.. إنني أشعر بالإحباط مثلكم، لكن علينا أن نبذل كل ما فيوسعنا؛ لكي نضع حدا للقتال الدائر الآن، وأن نعمل على عدم انتقال الصراع إلى البلدانالمجاورة لسوريا".

وأوضح أن هناك اتفاقا بين أعضاء مجلس الأمن الدولي على ضرورة عدم انتقالالصراع الحالي في سوريا إلى أي من بلدان المنطقة، وقال: "لأن كرة اللهب إذا انتقلتإلى بلد، فسوف تتدحرج إلى بلد آخر وهكذا".

وحول الخلافات الواضحة في صفوف المعارضة المسلحة ضد حكم الرئيس السوري بشارالأسد، قال وزير الخارجية الألماني: "أعتقد أنه من الحكمة ومن الضروري علىالمعارضة السورية أن توحد صفوفها، ليس فحسب إزاء الرئيس بشار الأسد، ولكن أيضاإزاء مواقفها من إقامة عملية ديمقراطية تعددية تقوم على التسامح الديني والعرقي،لقد أصبح ضروريا أن يرى الشعب السوري الآن هذا التسامح سائدا في بلاده".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023