شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مالي تطالب بتدخل دولى للقضاء على الإرهاب

مالي تطالب بتدخل دولى للقضاء على الإرهاب
  طالب رئيس مالي "ديونكوندا تراوريه" ورئيس وزرائه الشيخ "موديبو ديارا" مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار...

 

طالب رئيس مالي "ديونكوندا تراوريه" ورئيس وزرائه الشيخ "موديبو ديارا" مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار يجيز تدخل قوة عسكرية دولية من أجل مساعدة جيش مالي على استعادة منطقة شمال البلاد التي تسيطر عليها جماعات مسلحة.

وقال وزير خارجية فرنسا "لوران فابيوس" – حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم (الثلاثاء)-: إن هذا الطلب جاء في خطاب موجه من تراوريه إلى الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" وذلك بالتزامن مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأضاف أن فرنسا تستعد لدعم لوجستي للعملية العسكرية التي تقودها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (الإيكواس).

وأوضح الوزير الفرنسي أن باريس سعيدة بالتقدم الذي أحرز في ملف مالي، كما تأمل في أن يستجيب مجلس الأمن سريعا لطلب حكومة مالي بشأن إرسال قوة دولية في شمال البلاد .

وفيما يتعلق بدور فرنسا إزاء حل أزمة مالي ، أكد فابيوس أن فرنسا ستقدم الدعم اللوجستي فقط لمالي ودول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) .

وأوضح أن فرنسا تلعب هذا الدور أيضا من أجل إبطال تشكيل إرهابيين في منطقة شمال مالي ، مشيرا إلى وجود عدد كبير من الإرهابيين لاسيما من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والذين يحملون العديد من الأسلحة بينهم من قدم من ليبيا ويمتلكون مبالغ من المال ضخمة معظمها من تجارة المخدرات.

يذكر أن حكومة مالي الانتقالية قد وافقت أمس على انتشار القوات المقاتلة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" بالعاصمة باماكو، وذلك فى محاولة لاستعادة منطقة الشمال التي تسيطر عليها مجموعات إسلامية مسلحة منذ خمسة أشهر.

يشار إلى أن رئيس مالي بالإنابة ديونكوندا تراوريه كان قد أعرب عن أمله في تحرير شمال البلاد من خلال المفاوضات أو القوة، داعيا الجماعات المسلحة إلى الشروع في مفاوضات جدية في إطار احترام صارم لسيادة الأراضي وعلمانية الدولة.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023