شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر: وقف منح العراقيين تأشيرات دخول

جواز سفر عراقي

أكد مسؤولون عراقيون، اليوم الخميس، أن السلطات المصرية قررت وقف منح العراقيين تأشيرات دخول إلى مصر بما فيها تأشيرات السياحة والدراسة بدون ابداء أسباب، ، مؤكدين أن بغداد قد تتخذ قرارا مماثلا ردا على ذلك، ما لم تقدم القاهرة تفسيرا للخطوة وترفع المنع.

ونقلت صحيفة «العربي الجديد»، عن مسؤول عراقي رفيع بمكتب رئيس الوزراء، «حيدر العبادي»، قوله إن السلطات المصرية أوقفت منح تأشيرات دخول للعراقيين، بمن في ذلك القادمون عبر الشركات السياحية العراقية المعتمدة لدى القاهرة، فضلا عن تأشيرات الدراسة للطلاب العراقيين والزيارات العائلية.

وأضاف أنه «تم التواصل مع السلطات المصرية ولم تقدم أي تفسير حول الموضوع، وهناك تضارب بين تصريحات مسؤولي وزارتي الخارجية والداخلية المصرية بشأن ذلك».

وبلغ معدل العراقيين من السياح في مصر، العام الماضي، نحو 100 ألف سائح، وفقا لتقارير غير رسمية صدرت عن جهات عراقية عدة، غالبيتهم يدخلون البلاد عبر شركات سياحة معتمدة، يتم تصنيفهم كوفود سياحية، ويقيمون بين 10 أيام وأسبوعين في مصر، في الوقت الذي يدخل مئات المصريين إلى العراق شهريا لغرض العمل والتجارة.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين النظام المصري والحكومة العراقية التي يقودها الشيعة تناغما وتقاربا، تجسد في زيارات متبادلة لمسؤولين من البلدين، آخرها كانت زيارة رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» للقاهرة قبل أيام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023