شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يشير لإمكانية الحوار مع المقاتلين الأكراد

أردوغان يشير لإمكانية الحوار مع المقاتلين الأكراد
  أشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى امكانية اجراء محادثات جديدة بين الدولة والمقاتلين الأكراد في الوقت...

 

أشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلى امكانية اجراء محادثات جديدة بين الدولة والمقاتلين الأكراد في الوقت الذي تواجه فيه حكومته تصاعدا في العنف الانفصالي في جنوب شرق البلاد.
 
وقال أردوغان -في مقابلة تليفزيونية- في وقت متأخر من أمس (الأربعاء): "فيما يتعلق "بإيمرالي" من الممكن إجراء المزيد من المحادثات" في إشارة إلى جزيرة إلى الجنوب من إسطنبول يحتجز فيها زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.
 
وأضاف: "هناك بعد عسكري لهذه المسألة وبعد أمني منفصل وسيستمر. لكن إلى جانب هذا هناك بعد دبلوماسي وبعد اجتماعي اقتصادي وبعد نفسي".
 
وتحدث اردوغان بعد أن دعا حزب تركي مؤيد للأكراد إلى استئناف المحادثات بين الدولة وحزب العمال الكردستاني للحيلولة دون مزيد من التصعيد للعنف.
 
والاشتباكات التي وقعت في الأشهر القليلة الماضية بين القوات المسلحة التركية ومقاتلين من حزب العمال الكردستاني واحدة من أعنف المعارك منذ أن حملت الجماعة السلاح قبل 28 عاما. وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية.
 
كما ربطت أنقرة بين تصاعد العنف والاضطرابات التي تشهدها سوريا المجاورة. واتهم اردوغان الرئيس السوري بشار الأسد بتسليح مقاتلي حزب العمال الكردستاني ولوح باحتمال التدخل العسكري في سوريا إذا شن حزب العمال الكردستاني هجمات على تركيا من الأراضي السورية.
 
وأجريت هذه المقابلة مع اردوغان قبل أيام من مؤتمر حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له حيث من المتوقع أن يحدد مستقبل الحزب بينما يجري أكبر تعديلات منذ أن تولى السلطة قبل عشر سنوات.
 
ومنذ انتخابات يونيو 2011 أسفر الصراع مع حزب العمال الكردستاني عن سقوط أكثر من 700 قتيل طبقا لبيانات مجموعة الأزمات الدولية وهو أعلى عدد خلال 15 شهرا وذلك منذ اعتقال أوجلان وسجنه
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023