شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء: الرئيس نجح فى أزمة الخبز وفشل فى أزمة الوقود

خبراء: الرئيس نجح فى أزمة الخبز وفشل فى أزمة الوقود
  قال خبراء متخصصون فى مجالى الخبز والوقود تعليقا على خطاب الرئيس محمد مرسي: انه نجح بنسبة كبيرة فى القضاء على أزمة...

 

قال خبراء متخصصون فى مجالى الخبز والوقود تعليقا على خطاب الرئيس محمد مرسي: انه نجح بنسبة كبيرة فى القضاء على أزمة الخبز، وأخفق فى حل أزمة البوتاجاز والوقود الذى يشمل السولار والبنزين.

وقال عطية حماد نائب رئيس شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية لوكالة "الاناضول: "ان أزمة الخبز انتهت بنسبة ٩٠٪ بعد الاتفاق على تحرير أسعار الدقيق".

وأضاف " أن الشعبة كانت فى اجتماعات أسبوعية مع مسئول ملف الخبز فى رئاسة الجمهورية، وتم الاتفاق على تحرير أسعار الدقيق وسيتم تطبيق التجربة فى محافظة بورسعيد لمدة شهر ليتم تعميمها على باقى أنحاء الجمهورية".

وكان الرئيس قد قال فى كلمته بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر: " إن 80 % مما استهدفناه فى تحسين رغيف الخبز تحقق .. مؤكدا أنه جارى القضاء على ظواهر التسيب أو الغش فيما يتعلق برغيف الخبز".

وأوضح حماد "أن تحرير أسعار الدقيق سيمنع التلاعب نهائيا فى تسريب الدقيق للسوق السوداء، وسيجعل منظومة لخبز أكثر انضباطا".

وقال رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد لصناعات على شرف الدين أن الحكومة بدأت فى التوسع فى إنشاء الصوامع المعدنية، موضحا أن هذا الأمر سيؤدى إلى توفير أكثر من ١٥٪ من القمح وهى النسبة التى كانت تهدر فى الشون الترابية".

وقال وكيل أول وزارة التموين والتجارة الداخلية فتحى عبدالعزيز: ان أزمة الخبز انتهت تقريبا، وسيتم توفير الخبز بشكل كبير بعد تحرير أسعار الدقيق خلال الأيام مقبلة، موضحا أن هذا الأمر سيقضى على السوق السوداء نهائيا لأنه سيلغى وجود سعرين للدقيق وبالتالى سيتم إنتاج حصص المخابز بالكامل.

وأشار إلى أن الحكومة تكثف الحملات الرقابية لضبط أسواق ومنع المتلاعبين وتحرر محاضر بشكل يومى للمخالفين، ويتم تحويلهم للنيابة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفى سياق آخر أكد خبراء ومتعاملون بسوق الوقود أن الحكومة فشلت فشلا ذريعا فى توفير السلع للمواطنين.

وقال عضو الشعبة العامة للمواد البترولية إبراهيم محمد: ان المواد البترولية تشهد عجزا كبيرا فى كافة المنتجات سواء البنزين أو السولار أو البوتاجاز، وأن نسبة العجز فى البوتاجاز وصلت إلى ٣٠٪ بالقاهرة وأكثر من ٥٠٪ بمحافظات الوجه القبلى والبحري، وأن نسبة العجز فى السولار تعدت ال٤٠٪ على مستوى الجمهورية، والنسبة نفسها تقريبا للبنزين".

وفى ظل وجود أزمة حادة خاصة فى سلعة البوتاجاز، حيث وصل سعر الأنبوبة بالصعيد أكثر من ٨٠ جنيها، ويتراوح سعرها بالقاهرة بين ٢٥-٥٠ جنيها.

وكان الرئيس قد أعلن خلال حديثه أمس عن توفير الوقود بنسبة ٨٠٪ وضبط ٢٣ مليون لتر بنزين خلال شهرين فقط، وضبط عصابة تهرب ٥ ملايين لتر يوميا.

وقال وكيل أول وزارة التموين التجارة الداخلية: ان الوزارة تكثف الحملات التفتيشية وتحاصر المتلاعبين، لافتا النظر إلى أن دور الوزارة رقابى فقط، وسبب الأزمة نقص الحصص وشائعات إلغاء الدعم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023