شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فشل دمج شركتي الدفاع البريطانية والأوروبية بسبب خلافات الحكومات

فشل دمج شركتي الدفاع البريطانية والأوروبية بسبب خلافات الحكومات
  عدلت شركة صناعات الطيران الأوروبية "إي إيه دي إس" وشركة "بي إيه إي سيستمز" البريطانية لصناعات الدفاع عن...

 

عدلت شركة صناعات الطيران الأوروبية "إي إيه دي إس" وشركة "بي إيه إي سيستمز" البريطانية لصناعات الدفاع عن عملية دمج كانت ستؤدي لو حصلت إلى ولادة أكبر مجموعة في هذا القطاع في العالم، وذلك بسبب خلافات بين الحكومات التي كان يفترض أن تجيزها.

وقال رئيس مجلس إدارة بي إيه إي سيستمز، ايان كينغ، في بيان مشترك للمجموعتين "إننا نشعر بالتأكيد بخيبة الأمل لعجزنا عن التوصل إلى اتفاق مقبول مع الحكومات" المعنية، وهي فرنسا وألمانيا وبريطانيا، مضيفا "بات واضحا أن مصالح الأطراف الحكومية غير متقاربة بما يكفي مع بعضها البعض أو مع الأهداف التي حددتها إي إيه دي إس و بي إيه إي للمضي في عملية الدمج".

وأشارت صحيفة الدويتش فيلا الالكترونية إلى تصريحات وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزيير الذى رفض، الآراء القائلة بأن الاندماج بين إي إيه دي إس و بي إيه إي سيستمز مني بالفشل جزئيا بسبب معارضة بلاده.

وقال دي ميزيير للصحفيين على هامش اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل "علمت بهذه الآراء، ولا أتفق معها"، غير أن دي ميزيير حذر أيضا شركات الصناعات الدفاعية من أن تصبح "احتكارية" للغاية.

وأضاف أنه "لم يندهش تماما" بقرار الشركتين إنهاء الاندماج المقترح، وفي أوساط المجموعتين وجهت أصابع الاتهام فورا إلى ألمانيا في هذا الفشل، فيما قال مصدر قريب من الملف في باريس "لم تجر الأمور كما هو متوقع لان الألمان وضعوا عقبات".

كما تعهدت الحكومة الألمانية حسب الصحيفة، على لسان المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفين زايبرت، بمساندة التعاون القائم بين المجموعتين الأوروبيتين للصناعات الدفاعية والطيران كرد فعل على انهيار الاندماج المقترح بين إي إيه دي إس و بي إيه إي سيستمز.

ورأى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن فشل عملية الدمج كان "قرارا اتخذته المجموعتين بنفسيهما"، وأن الحكومات غير مسؤولة عن ذلك، وأضاف إن "الدولة الفرنسية ستبذل كل ما في وسعها لكي تحظى هذه المؤسسة (إي إيه دي إس) بكل الدعم اللازم" مستقبلا.. وقال إن "إي إيه دي إس ستواصل تطورها".

وحاولت المجموعتان الإفلات من النفوذ الذي تمارسه باريس وبرلين على إي إيه دي إس، للوصول إلى أكبر سوق للصناعات الدفاعية في العالم، كما وحاولت لندن أيضا إقناع شركائها بخفض مساهمتهم المالية حفاظا على العلاقات المميزة بين بي إيه إي سيستمز والبنتاجون، لكن باريس وبرلين رفضتا الاكتفاء بالعمل المحدد المخصص للحكومات الثلاث التي كانت تسمح لها بعرقلة أي مشاركة معادية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023