شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أرمينيا: هبوط الطائرة في تركيا كان مقررا وتم وفق اتفاق

أرمينيا: هبوط الطائرة في تركيا كان مقررا وتم وفق اتفاق
  أمرت تركيا طائرة أرمينية كانت في طريقها إلى مدينة حلب السورية بالهبوط اليوم الاثنين وفتشت حمولة الطائرة في أحدث خطوة...

 

أمرت تركيا طائرة أرمينية كانت في طريقها إلى مدينة حلب السورية بالهبوط اليوم الاثنين وفتشت حمولة الطائرة في أحدث خطوة تتخذها أنقرة لمنع استخدام مجالها الجوي في دعم كتائب الأسد.
 
وقال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج إن بلاده سمحت للطائرة الأرمينية بمواصلة رحلتها إلى مدينة حلب السورية بعد أن أثبتت عملية التفتيش التي جرت في مدينة ارضروم بشرق تركيا أن الطائرة تحمل مساعدات إنسانية كما أعلن مسئولون أرمينيون.
 
ويوم الأربعاء الماضي أجبرت تركيا طائرة ركاب سورية كانت قادمة من موسكو على الهبوط وقالت أنها كانت تحمل ذخائر روسية متجهة إلى جيش الرئيس السوري بشار الأسد.
 
وأصبحت تركيا عضو حلف شمال الأطلسي أكثر حزما في مواجهة الأسد مع تصاعد التوتر على طول حدودها مع سوريا وحظرت على الطائرات السورية دخول مجالها الجوي منذ هذه الواقعة.
 
وقال بولنت ارينج نائب رئيس الوزراء التركي للصحفيين "أمرت الطائرة بالهبوط وتم تفتيشها. وثبت أن ما أعلن (عن حمولتها) صحيح وسمح لها بالإقلاع".
 
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التركية أن تركيا لديها حق سيادي بموجب معاهدة شيكاجو للطيران المدني بان تطلب من الطائرات التي تعبر مجالها الجوي "الهبوط لأسباب فنية" لكنه لم يذكر ما إذا كانت بلاده ستستخدم هذا الحق مستقبلا.
 
وأكدت أرمينيا أنها أبلغت بأن الطائرة ستخضع للتفتيش.
 
وقال تيجران بالايان المتحدث باسم الخارجية الأرمينية "هبوط الطائرة في تركيا كان مقررا وتم وفق الاتفاق الذي تم التوصل إليه مسبقا. الطائرة تسلم مساعدات إنسانية لسوريا."
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023