شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصادر حكومية سعودية: إفلاس «دو» الفرنسية لن يؤثر في سوق الدجاج

مصادر حكومية سعودية: إفلاس «دو» الفرنسية لن يؤثر في سوق الدجاج
  قالت مصادر حكومية سعودية إن إفلاس شركة دو للدواجن الفرنسية لن يؤثر على السوق السعودية، وأضافت أن شركة دو الفرنسية من...

 

قالت مصادر حكومية سعودية إن إفلاس شركة دو للدواجن الفرنسية لن يؤثر على السوق السعودية، وأضافت أن شركة دو الفرنسية من الشركات العالمية، والأوضاع المحدقة بها أخيراً لن تؤثر في السوق السعودية بشكل كبير، فالسعودية تعتمد على عدد من المنتجات المستوردة من عدد من الدول العالمية ومنها البرازيل، كما أنه بالإمكان شركة أخرى الاستحواذ على شركة دو، أو أن تعاد هيكلتها بطرق عدة، وتعود لسابق عهدها.
 
وكانت المصادر رأت إن شح بعض الأحجام من الدواجن المحلية إلى النفوق في بعض المزارع خلال الفترة الماضية، لكنها أكدت أن الدجاج المستورد يغطي السوق بشكل كبير ومن جميع الأحجام.
 
وشددت المصادر الحكومية لصحيفة الاقتصادية السعودية على أن التوجه الجديد للحكومة هو دعم الإنتاج المحلي من الدواجن وتوسيع نطاقه لسد حاجة الاستهلاك المحلي، مشيرة إلى دورها الأساسي في تأمين السوق من تقلبات الأسعار العالمية.
 
ولفتت المصادر إلى أن السوق السعودي لن يتأثر بموسم الحج بسبب تأمين الكميات الخاصة بالموسم منذ فترة بعيدة والتعاقد عليها عبر الاستيراد، مشيرة إلى استعدادات كبيرة أجرتها الأجهزة الحكومية في سبيل تأمين كافة السلع الضرورية ومنها الدجاج.
 
أما بالنسبة للتخفيضات على أسعار الدواجن التي يشهدها السوق السعودي اعتبرت المصادر الحكومية إعلان عدد من الشركات المحلية التخفيض على منتجات الدجاج، دفع بكثير من الشركات إلى التسابق على هذا النحو لكسب العملاء، والسمعة الحسنة أمامهم.
 
وأضافت أن كثير من منافذ البيع شارك في التخفيض، والحكومة لم تتحمل ريالاً واحداً من هذا الإجراء.
 
وأفادت المصادر أن جميع المنافذ الحدودية مغلقة أمام تصدير الدواجن المحلية، وأن السوق المحلية استقبلت أخيرا دفعات منها، مبينة أن جميع الإجرءات التي تم اتخاذها سابقاً أدت إلى استقرار السوق، وتأثر المستهلك بها إيجابا حيث لمس حجم الانخفاض في الأسعار خلال الأيام الماضية.
 
كما أشارت المصادر إلى أنه تم تأمين جميع الكميات الكافية لموسم الحج من الدجاج المستورد، إلى جانب التنسيق في ذلك مع الموردين والموزعين بالنظر إلى الكميات الكبيرة التي يتطلبها الموسم، مبينة أن السوق المحلية تحت المتابعة الدقيقة من قبل الجهات المعنية لحل أي مشاكل قد تنتج.
 
وقالت المصادر إن معروض الدجاج في السوق السعودية مطمئن، كما أن توقعات انخفاض أسعار الأعلاف، ووصول الإنتاج من الدواجن الذي كان يصدر خارجياً إلى السوق المحلية، جميعها عوامل من شأنها الاستقرار بالأسعار وتوفير المعروض المناسب”.
 
وأكدت المصادر أن المبادرات التي قدمها موردو دجاج وشركات مختصة في الأسواق الغذائية عبر تخفيض الأسعار على جميع الأحجام من السلعة في السوق السعودية عملت على تهدئة الأسعار ووصول السلعة إلى المستهلك بالسعر المناسب، مشيرة إلى إمكانية إعلان مبادرات أخرى من قبل التجار لتخفيض الأسعار في الأيام المقبلة.
 
ولفتت المصادر إلى إجراء عدد من الجولات التفتيشية للتأكد من تخفيض الأسعار لدى الموردين، ومنافذ البيع، وأنه تم التأكد من التزام الشركات التي أعلنت التخفيض، مفيدة أنه ستتم مواصلة تلك الجولات في الأيام المقبلة.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023