شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تشومسكي: الثورات العربية جاءت صدمة للقوى الغربية وعلى رأسها أمريكا

تشومسكي: الثورات العربية جاءت صدمة للقوى الغربية وعلى رأسها أمريكا
  قال المفكر العالمي الأمريكي نعوم تشومسكي، اليوم السبت:إن الثورات العربية جاءت صدمة للقوى الغربية وعلى رأسها...

 

قال المفكر العالمي الأمريكي نعوم تشومسكي، اليوم السبت:إن الثورات العربية جاءت صدمة للقوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدةالأمريكية ، التي رأت فيها تهديدا لسيطرتها وهيمنتها في ظل أنظمة ديكتاتوريةتدعمها تلك القوى بكل السبل لضمان استمراريتها واستغلال مواردها.

وأضاف تشومسكي- في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الدولي للغويات والأدب فيالجامعة الإسلامية بمدينة غزة- أنه في ظل الأبحاث والاستطلاعات التي تظهر رفضاللسياسات الغربية والأمريكية في المنطقة العربية، فإن نهوض هذه الثورات يشكل ضغطًاعلى الأنظمة الموالية للغرب وعلى الغرب نفسه، للحصول على الديمقراطية والحرياتالعامة.

وأشار إلى أن هناك قوى غربية تسعى بكل قوة لإفشال هذه الثورات، لكن بعد الضغطالذي دفع الطغاة إلى التنحي، موضحًا أن المنهج الجديد الذي اتبعه الغرب هو ضمانمكان آمن للبقاء فيه والعمل على دعم محاولات استرداد النظام الديكتاتوري القديمللسلطة بكل الوسائل الممكنة.

وحول ما يجري في الخليج العربي، قال إن دوله تتمتع بقيمة كبيرة للغرب وأمريكاعلى وجه الخصوص؛ حيث ينظر إليها كمصلحة إستراتيجية لذلك فإن أية محاولات للنهوضوالمطالبة بالحقوق والحريات والديمقراطية في بعض هذه الدول أجهضت بدعم أمريكيوغربي قوي.

وبالنسبة للقضية الفلسطينية ، قال: إن التضامن الدولي مع القضية الفلسطينية وصلإلى مستوى كبير مقارنة فيما سبق، وهذا الدعم بدأ يتعاظم بقوة رغم كل التضييقوالتهديد والتعقيدات.

وأضاف أن التضامن أخذ أشكالا مختلفة وما يزال يزداد ويتسع، حتى أنه امتد إلىشرائح في الرأي العام الأمريكي وأصبحت القضية الفلسطينية مثار نقاش وتضامن أكثر،وبحرية أكبر، وهو أمر لم يكن موجودًا منذ سنوات.

ولفت إلى أن حرب الرصاص المصبوب على غزة أواخر عام 2008 قلبت الموازين وأسهمتبشكل كبير في تغيير الصورة في العالم حول ما يجري على الأرض، وهو ما عزز مفاهيمالتضامن وحركات الدعم للشعب الفلسطيني، الذي تتعزز قوته.

ونوه بسفينة "استيل" التضامنية التي تقل نشطاء دوليين جاءوا لكسر الحصار عنالقطاع وسيطرة إسرئيل عليها ظهر اليوم ومنعت وصولها لغزة، واصفا هذا التحرك بأنهرسالة بأن العالم بدأ يتغير باتجاه دعم أكبر للقضية الفلسطينية .

وقال نعوم تشومسكي إن منعها من جانب إسرائيل فإن هذا لن يوقف هذا الجهد العالميالذي يتعاظم بشكل سريع.

وشارك تشومسكي فى مظاهرة نظمها نشطاء في ميناء غزة ضد استيلاء إسرائيل علىسفينة التضامن وأدان ذلك بشدة ، كما حيا المتضامنين الأجانب الذين كانوا على متنها.

وانتقد المفكر العالمي الأمريكي استمرار الانقسام الفلسطينيوالخلاف الشديد بين حركتي فتح وحماس، منبهًا إلى أن استمرار الانقسام فائدته كبيرةعلى الدول الغربية ومصالحها، لذا فإن التخلص منه يعد أمرا ملحا لتجاوز هذه الأزمةوإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح.

وحول مصر ، قال تشومسكي إن استعادة دور مصر التقليدي في عهد الرئيس محمد مرسييمكن أن يحدث تغييرًا جذريًّا، مضيفا أنه وإذا ما حدث ذلك، فإنه يتوقع أن يحدثتغييرًا هامًّا في الوضع الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة، وفي المنطقة، وهذا يعتمدبشكل أساسي على مسار الثورة المصرية الحالية.

وأضاف " في وجود إسرائيل أهمية لخدمة المصالح الغربية وخاصة الأمريكية منها،فإسرائيل تعد دولة غربية غنية قوية وذات موارد اقتصادية وتقنية عالية، وتمثل خطدفاع عن المصالح الغربية، بخلاف ارتباطات ثقافية واقتصادية وسياسية أخرى.

وقال إن إسرائيل قدمت خدمة كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية في حرب 1967بحربها ضد النظام في مصر، الذي بدأ يستخدم الموارد لصالح شعبه وهو ما اعتبرته قوىغربية تهديدا لمصالحها في المنطقة إذ رغبت باستغلال هذه الموارد لصالحها .

يشار إلى أن المفكر العالمي الأمريكي نعوم تشومسكي الذى وصل قطاع غزة مساءالخميس الماضي يعمل أستاذا جامعيا ومعروف على نطاق واسع كناشط سياسي، بانتقادهللسياسة الخارجية للولايات المتحدة والحكومات الأخرى ، ويصف نفسه بأنه اشتراكيتحرري، وكثيرا ما يعتبر منظرا للجناح اليساري في السياسة الأمريكية ، وله عدةمؤلفات مترجمة الى العربية منها ، ماذا يريد العم سام وقراصنة وأباطرة والنظامالعالمي الجديد والقديم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023