شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تؤكد استعدادها لنقل مليوني حاج للمشاعر المقدسة

السعودية تؤكد استعدادها لنقل مليوني حاج للمشاعر المقدسة
  أكد اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، استعداد كل الجهات المعنية المشاركة في خدمة...

 

أكد اللواء منصور التركي، المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، استعداد كل الجهات المعنية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن خلال الـ 24 ساعة القادمة لنقل أكثر من مليوني حاج، وخاصة حجاج التروية الذين يبيتون في منى حتى اليوم التاسع، وذلك بعد اكتمال توافدهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وقال اللواء التركي- في تصريحات للصحفيين اليوم- إن التقديرات تشير إلى أن هناك ما يقرب من 85% من الحجاج يتجهون إلى منى لقضاء يوم التروية غدًا عملًا بسنة النبي- صلى الله عليه وسلم- والبقية يتجهون إلى عرفات مباشرة غدا وبعد غد.

وأضاف: أن وسائل نقل الحجاج مختلفة ومتنوعة فهناك 24.4% من الحجاج سيتم نقلهم بواسطة قطار المشاعر في أيام التروية والتصعيد، في حين سيتم نقل 34.6% من الحجاج بواسطة النقل الترددي عبر ثلاث مراحل، فيما يتم نقل باقي الحجاج ونسبتهم 41% عبر النقل التقليدي سواء عبر الرد الواحد أو الردين في مرحلة النقل إلى المشاعر أو التصعيد أو النفرة.

وقال التركى إنه يستخدم في عمليات نقل ضيوف الرحمن أكثر من18.500حافلة بالإضافة إلى القطار، مبينا أنه سيتم منع سيارات الأقل من 25 راكبًا من نقل الحجاج أو الدخول إلى المشاعر المقدسة.

على صعيد متصل كشف العقيد بدر بن محمد المالك -المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات السعودية- أن الجوازات أعادت نحو 60 ألف شخص من منافذ ونقاط ومراكز مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة لا يحملون تصاريح حج.

وأوضح المالك في تصريحات له اليوم أن الفرق المختصة بالمديرية العامة للجوازات ضبطت عددا من مخالفي أنظمة الإقامة وكذلك من متأخري المغادرة ومتسللين عبر الحدود.

كما تم إيقاف عدد من الأشخاص لنقلهم مواطنين ومقيمين لا يحملون تصاريح حج وتم التحفظ على مركباتهم وإحالة سائقيها إلى إدارة الوافدين لعرضهم على اللجنة الإدارية بالمديرية لتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم التي تتضمن الغرامة المالية والسجن، وإبعاد المقيم الذي ينقل حجاجا غير نظاميين لا يحملون تصاريح حج ويحاولون الدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأكد أن الجوازات وضعت الخطط المناسبة لإغلاق جميع مداخل مكة المكرمة، ولن يسمح بدخول أي حاج إلا بتصريح للحج، ومن يحاول مخالفة الأنظمة وإتباع الأساليب الخاطئة فسوف تطبق بحقه التعليمات لقاء ما قام به من مخالفة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023