شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجزر الزقازيق.. ذبح يدوي ومبنى متهالك وسوء إدارة

مجزر الزقازيق.. ذبح يدوي ومبنى متهالك وسوء إدارة
  يبدو أن الخدمات المقدمة للمواطنين بمحافظة الشرقية ستظل رديئة حتى في المجازر المخصصة لذبح...

 

يبدو أن الخدمات المقدمة للمواطنين بمحافظة الشرقية ستظل رديئة حتى في المجازر المخصصة لذبح الأضاحي، فالمحافظة بها 24 مجزرا جميعهم يعاني نقصا في الإمكانيات، ويتم الاعتماد فيها على الذبح اليدوي على الأرض، مما يعرض اللحوم للعدوى.

 ففي مدينة الزقازيق يوجد مجزر حكومي عنوانه "سوء الإدارة" حيث يقف مفتشو الصحة والتموين عاجزين أمام الجزارين الذين يسيطرون على المجزر بشكل تام دون كشف على الذبائح.

 واشتكى العاملون في هذا المجزر من عدم وجود تأمين لهم من الجزارين الذين يسيطرون على المجزر، مما دفعهم للاستسلام للجزارين.

 كما يعاني هذا المجزر من المباني المتهالكة نظرا لقدمه، فقد أوصت لجنة من الطب البيطري والبيئة بهدمه، وإنشاء مجزر آلي جديد، وصدر قرار بالإزالة لكنه لم ينفذ حتى الآن، وأكد العاملون به أن قرار الإزالة لم ينفذ لسطوة الجزارين، مشيرين إلى أنهم هم من يقف وراء الإبقاء على هذا الوضع لأنهم يعتبرون أنه لمصلحتهم.

الجدير بالذكر أن الشرقية تعد المحافظة الوحيدة التي لم يتم إنشاء مجزر آلي بها حتى الآن على الرغم من أنها المحافظة الثانية في إنتاج الثروة الحيوانية، ويتم ذبح 15 ألف رأس بتلك المجازر.

من جانبه اعترف المستشار حسن النجار – محافظ الشرقية- بالمستوى المتدني لمجازر المحافظة حيث إنه قام بزيارة مفاجئة لمجزر الزقازيق وأبدى استياءه من حالة المجزر.

وأمر "النجار" بتشكيل لجنة هندسية، ورصد 500 ألف جنيه لتهيئة المجزر لاستقبال الذبائح في عيد الأضحى، مشددا على ضرورة تفعيل الضبطية القضائية للأطباء البيطريين لمواجهة المخالفات وضبط سوق اللحوم، مؤكدا أنه سيتم وضع خطة عاجلة لتطوير المجازر مستوى المحافظة لأنها جميعا في حالة يرثى لها.

وبالرغم من زيارة "النجار" لهذا المجزر قبيل عيد الأضحى المبارك للوقوف على المشاكل التي يتعرض لها قبل العيد لمحاولة تذليلها لخدمة المواطنين إلا أن المجزر مازالت خدماته رديئة .

 من جانبه، أكد الدكتور السيد عبيد – مدير عام الطب البيطري بمحافظة الشرقية- أن جميع المجازر التابعة للمحافظة سيتم افتتاحها اعتبارا من فجر يوم العيد، وعلى مدى أيام العيد كاملة أمام المواطنين لتقديم خدمة ذبح الأضاحي بالمجان تحت إشراف الطب البيطري .

وأضاف "عبيد" أنه تم تجهيز وإعداد نقط للذبح المجاني، ويتوافر بكل منها طبيب بيطري للكشف على الأضحية وذبحها للمواطنين بالمجان.

كما أشار إلى أنه تم توفير جميع الأدوات والمعدات، والمطهرات اللازمة بجميع المجازر والنقط المشار إليها، بالإضافة إلى فتح الشوادر لبيع اللحوم الطازجة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023