شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تبحث 10 عروض لمشروعات بوادي التكنولوجيا

الحكومة تبحث 10 عروض لمشروعات بوادي التكنولوجيا
  قالت نعيمة محب، مدير مشروع وادي التكنولوجيا، بمنطقة إقليم السويس اليوم إن وزارة الاستثمار وافقت على إقامة 10...

 

قالت نعيمة محب، مدير مشروع وادي التكنولوجيا، بمنطقة إقليم السويس اليوم إن وزارة الاستثمار وافقت على إقامة 10 مشروعات استثمارية لصناعات عالية التقنية بوادي التكنولوجيا بتكلفة استثمارية تتعدى نحو 1.1 مليار جنيه، ما يعادل نحو 181 مليون دولار.

وأشارت  محب في تصريحات لوكالة الأناضول إلى أن وزارة الاستثمار المصرية أرسلت موافقتها على طلبات المستثمرين الجدد لكل من محافظة الإسماعيلية وإدارة مشروع وادي التكنولوجيا للانتهاء من الإجراءات اللازمة للبدء في تنفيذ المشروعات الجديدة.

وأضافت محب أن "80% من المشروعات المطروحة برأسمال مصري و20% برأسمال مصري كوري"، مشيرة إلى أن من بين المستثمرين الجدد في وادي التكنولوجيا هيئة الأوقاف المصرية التي ستشارك في إقامة أول مشروع لإنتاج السولار سيل في مصر .

وقالت مدير مشروع وادي التكنولوجيا "إن المشروعات العشر الجديدة ستقام على  مساحة 50 فدانًا من المرحلة العاجلة لوادي التكنولوجيا البالغ مساحتها 3030 فدان من إجمالي مساحة الوادي البالغة 16500 فدان" .

وتعمل المشروعات العشرة المقدمة في مجالات "الطاقة المتجددة والألياف الضوئية، والسولار سيل، وتكنولوجيا عالية التقنية، والصناعات الطبية، والإليكترونيات والميكرو إلكترونيات".

وأشارت مدير مشروع وادي التكنولوجيا إلي أن" 4 مشروعات تمت الموافقة على إقامتها بوادي التكنولوجيا بالفعل ، بالإضافة إلي الموافقة علي فتح فرع لأحد البنوك الحكومية بمنطقة شرق قناة السويس حيث يقع مشروع وادي التكنولوجيا ".

وتستهدف حكومة مصر تنمية إقليم شرق قناة السويس ليصبح مركزا لوجستيًّا عالميَّا، بالإضافة إلي إنشاء وادي التكنولوجيا علي غرار وادي السليكون بالولايات المتحدة، وإنشاء مدينة مليونيه هي مدينة الفيروز.

وأكدت نعيمة محب أن "مخطط الوادي يسمح بإقامة 17 منطقة صناعية على مساحة 37% من مساحة الوادي المقدرة بنحو 16500 فدان".

أضافت أن " 19% من مساحة الوادي مخصصة للقطاع الإسكاني و18.6% مخصصة للمساحات الخضراء، و6.7% من المساحة مخصصة لإقامة مجمعات خدمية و1.6% للمسطحات المائية".

وأشارت نعمة إلى أن هناك عددا من العلماء والخبراء المصريين يشاركون أيضًا في الاستثمار في وادي التكنولوجيا لإقامة مراكز أبحاث والمشاركة في بعض الصناعات الحديثة.

ويعد مشـروع وادي التكنولوجيــا أحـد المشروعات القوميـــة  ويهـدف  لاستحداث مجتــمعًا عمرانيًّا جديــــــدًا بمنطقـــة شــرق القنــــاة يعتــمــد أسـاســــــًـا على الصناعات عالية التقنيـــة.

ويعتمد المشروع على خامات البيئة المحيطة به وأهمها الرمال التي تحتوى على نسب عالية النقـاء مـــــــن مــــــــادة السيلكـــــــــون .

وأشارت إلى أن أهم المشروعات المخطط إقامتها في وادي التكنولوجيا مشروعات الطاقة المتجددة والصناعات الطبية والبرمجيات والتصميم والإليكترونيات والميكرو إلكترونيات والاتصالات .

ووفقا للدراسات التي تم إعدادها لمشروع وادي التكنولوجيا عام 1997 فإن مدة تنفيذ المرحلـــــة الأولــــى البالغ مساحتها3030 فدان كــانت 10 سنـوات وبدأت مــــن عــام 1999 وانتهت في 2009 بتكلفـة تقديريـة 470 مليون جنيه واستهدفت تنفيذ جميـــــع أعمال البنية الأساسية والخدمات بهــذه المرحلة وتم تخصيص 120 مليون جنيه للمرحلة العاجلـــــة مــن المشـــروع.

وبلغ حجم الاعتمادات التـي تم تخصيصها لمشـروع وادي التكنولوجيا بخطه الموازنـة العامة للـــــــدولة منذ عام 1999 حتى الآن 53 مليــــــون جنيه.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023