شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بحضور وزير التعليم العالي.. جامعة المنصورة تحتفل بعيد العلم

بحضور وزير التعليم العالي.. جامعة المنصورة تحتفل بعيد العلم
  أقيمت اليوم – الإثنين - احتفالية كبرى بعيد العلم السابع بجامعة المنصورة، برئاسة الدكتور السيد عبد الخالق...

 

أقيمت اليوم – الإثنين – احتفالية كبرى بعيد العلم السابع بجامعة المنصورة، برئاسة الدكتور السيد عبد الخالق وبحضور الدكتور مصطفى مسعد – وزير التعليم العالي- ورئيس أكاديمية البحث العلمي،  والمستشار الثقافي لدولة عمان.

وأكد "مسعد "على أن جامعة المنصورة زاخرة بأسماء العلماء الذين نبعوا منها، لافتا إلى أن احتفالية اليوم تعد عرفا راقيا رفيع المستوى يشعرنا بجلال العلم، كما دعا جامعة المنصورة لتكون صاحبة أول مبادرة على مستوى الجمهورية بإنشاء أول جامعة أهلية.

وأضاف: إن الوزارة على وشك الانتهاء من مشروع لتطوير التعليم العالي لمدة 10سنوات قادمة؛ حيث تطلع الوزارة إلى وجود 100 جامعة حكومية وخاصة وإنشاء جامعات أهلية بمبادرات من المجتمع المدني للوصول بعدد الطلاب الجامعين إلى 3.5 ملايين طالب.

وأكد رئيس جامعة المنصورة على أن تكريم العلماء اليوم هو تكريم لقيمة العلم لما لها من أهمية في بناء الأمم، فالعلماء أصحاب رسالة يتحملون أمانة البحث العلمي.

 كما أكد على تتطلع الجامعة بأن تكون جامعة عالمية؛ حيث تم الاتفاق على إصدار 3 مجلات عالمية، وجاري الاتفاق على  النشر في المزيد من المجلات العالمية.

كما تم الاتفاق على الاهتمام بالبحث العلمي في مجلات الأمراض المنتشرة في المنطقة وبحوث المياه بتمويل قدره 2 ملايين جنيه من صندوق البحوث وتحديث المعامل الإليكترونية, كما تم شراء جهاز ميكروسكوب إليكتروني بمبلغ 7 ملايين جنيه وجهاز NMRبمبلغ 4 ملايين جنيه وذلك في إطار الاهتمام والتطوير الدائم للجامعة.

كما أشارت الدكتور ماجدة نصر أن احتفالية اليوم هي تكريم لكوكبة من العلماء والمتميزين في قطاع الدراسات العليا وانطلاقا من قناعة الجامعة في تنمية البحث العلمي, فحصول الجامعة على المركز 96 في تصنيف التايمز العالمي لم يأت من فراغ فخطة الجامعة في إنشاء وتجديد المعامل المركزية والتوسع في إنشاء المراكز البحثية وإنشاء مكتب لبراءات الاختراع  ودعم البحث العلمي من خلال المشروعات التنافسية؛ حيث قامت هذا العام بدعم 29 بحثا تنافسيا وحصلت على 28 مشروع إقليمي ودولي وعقد وتفعيل150 اتفاقية مع الجهات الدولية والإقليمية.

 كما حصلت على 9 بعثات ومهمة علمية من إجمالي 185 باحثا على مستوى الجمهورية ونشر 600 بحث دولي عقب ذلك تسليم  تكريم وتسليم الدروع 135 عضو هيئة تدريس بجامعة المنصورة الحاصلين على  جائزة الجامعة التقديرية، وجائزة الجامعة للإبداع العلمي، جائزة الجامعة للتفوق العلمي، جائزة الجامعة التشجيعية، جائزة أحسن الرسائل لدرجتي الدكتوراه والماجستير، جوائز الدولة. ثم جولة تفقدية داخل الجامعة؛ حيث تفقد كلية الهندسة وافتتح التجديدات بمركز الجهاز الهضمي بالإضافة إلى افتتاح الدورين السادس والسابع بمركز الأورام.

 يأتي هذا تحت رعاية الأستاذ الدكتور السيد عبد الخالق – رئيس الجامعة – والأستاذ الدكتور ماجدة نصر – نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث -.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023