شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تطرح مشروعا للسياحة العلاجية بسفاجا

الحكومة تطرح مشروعا للسياحة العلاجية بسفاجا
  قال طارق سعد الرئيس التنفيذي لهيئة التنمية السياحية  " أن حجم الاستثمارات السياحية التي تشرف عليها الهيئة...

 

قال طارق سعد الرئيس التنفيذي لهيئة التنمية السياحية  " أن حجم الاستثمارات السياحية التي تشرف عليها الهيئة يبلغ 76 مليار جنيه منها 3.3 % استثمارات عربية، و0.03% استثمارات أجنبية والباقي استثمارات ".

وأضاف سعد أن الهيئة تخطط لطرح مشروع للسياحة العلاجية في منطقة شمال سفاجا على البحر الأحمر يقوم على استغلال الرمال السوداء المتوافرة بهذه المنطقة التي تتميز بملوحة مياه البحر والأشعة فوق البنفسجية".

وقال "نسعى لعمل مشروع ضخم للسياحة العلاجية في هذه المنطقة الهامة يقوم بتنفيذه شركات عالمية متخصصة "

وأوضح " أن السياحة العلاجية لها عدة أنواع منها القائم على المياه الكبريتية أو الرمال السوداء أو الغذاء وأن نسبة السياحة العلاجية  تمثل 2% فقط ،وهى نسبة لا تتناسب مع ما تمتلكه من إمكانيات طبيعية في هذا المجال".

وقال" أن الهيئة قامت بإعادة تخصيص أراضي مشروع سيناء للسياحة العلاجية القائم على المياه الكبريتية في حمام فرعون على مساحة 380 ألف متر للشركة صاحبة المشروع بعد إنهاء الخلاف معها.

وتبلغ استثمارات المشروع 250 مليون جنيه ، كما يجرى التخطيط لعمل مارينا تربط ما بين شرق وغرب خليج السويس.

وأشار سعد"أن هناك سلسلة من المشروعات السياحية التي سيتم طرحها على المستثمرين خلال الفترة القادمة أبرزها إنشاء محطات لتدوير القمامة بغرض نظافة القرى السياحية ،حيث يجرى حاليا التنسيق مع المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة لاختيار بعض الأراضي المجاورة للمراكز السياحية لإنشاء محطات تدوير المخلفات".

وأكد على  إن من هذه المشروعات أيضا مشروع إنشاء متحف عالمي للأحياء المائية والقرى الأولمبية لجذب الفرق الرياضية الأوروبية ومولات تجارية ومراكز المؤتمرات ومعارض ومكان لرصد الكواكب وفنادق تحت المياه ومراكز بدوية ومدارس فندقية ".

وقال سعد " أن الهيئة تلقت طلبا من مجموعة مستثمرين أجانب لعمل مشروع للسياحة العلاجية  يقوم على إنشاء مراكز طبية  تعمل نظام غذائي معين لمدة ثلاثة شهور".

وكانت هيئة التنمية السياحية  قد طرحت ثلاثة مشروعات للسياحة العلاجية في مناطق العين السخنة ونبق ومرسى علم.

وتصل نسبة السياحة الشاطئية  إلى 84% والسياحة الثقافية 1%.

وأضاف سعد " أن الهيئة طلبت من الحكومة  إجراء تعديلا تشريعيا في قانون المناقصات والمزايدات يسمح لكل جهة اقتصادية تخصيص الأراضي للمشروعات الجديدة بعد موافقة مجلس الوزراء". 

وأوضح "أن الهيئة تعتزم طرح ارضي لمشروعات الطاقة الشمسية ومحطات تحليه المياه لخدمة المشروعات السياحية بمدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر".

وأكد سعد على أن الهيئة تدرس حاليا مع الهيئة العربية للتصنيع وهيئة الطاقة المتجددة أنظمة الطاقة الشمسية وحجم التكلفة وذلك بالتعاون مع شركات ايطالية وألمانيا متخصصة في هذا المجال".

وقال "إن الهيئة تركز على 3 مجالات هي إنشاء محطات الطاقة الشمسية والسخانات الشمسية وتوفير الطاقة داخل القرى السياحية باستخدام اللمباتLed  .

وأوضح " أن الهيئة اعتمدت في عملية طرح الأراضي إلى وجود مقومات جاذبة للاستثمار في الأراضي المطروحة على المستثمرين أبرزها القرب من المطارات والطرق ووجود تخطيط عام للمنطقة ،لذلك قررنا طرح أراضي في مناطق العين السخنة لقربها من القاهرة ونبق ومرسى علم لوجود مطارات بالقرب منهما".

وكانت الحكومة  قد قررت طرح  28 مليون متر من الأراضي للمستثمرين من خلال ثلاثة مراحل تتضمن كل مرحلة طرح 9 ملايين متر من الأراضي ماعدا المرحلة الأخيرة التي تشمل 10 مليون من متر .

وقامت شركات محلية وأجنبية بسحب ثلاثة كراسات لمشروعات الشواطئ العامة في منطقة نبق بجانب سحب كراستين لمشروع السياحة العلاجية في العين السخنة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023