شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر تدرس استثمار 13 مليار دولار في فرنسا

قطر تدرس استثمار 13 مليار دولار في فرنسا
  أعلن السفير القطري لدى فرنسا، محمد جهام الكواري، أن قطر تدرس إمكانية استثمار عشرة مليارات يورو (12,8 مليار دولار) في...

 

أعلن السفير القطري لدى فرنسا، محمد جهام الكواري، أن قطر تدرس إمكانية استثمار عشرة مليارات يورو (12,8 مليار دولار) في شركات فرنسية كبرى.
 
وتستقطب فرنسا المستثمرين القطريين حيث اشتروا فريق سان جيرمان الباريسي لكرة القدم, واستحوذوا على حصة 3% من شركة توتال العملاقة للطاقة إضافة إلى حصص في شركة البناء فينشي والمجموعة الإعلامية لاغاردير.
 
ومن المتوقع توقيع اتفاق بحلول نهاية العام بشان إنشاء صندوق فرنسي – قطري لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة قد تصل إلى 300 مليون يورو.
 
وكان هذا الصندوق الذي تم الإعلان عنه في بادئ الأمر على انه موجه للضواحي الباريسية إثر زيارة لنواب محليين إلى قطر, أثار جدلا كبيرا عند طرحه للمرة الأولى نهاية 2011.
 
وأعطت الحكومة الفرنسية في نهاية الأمر ضوئها الأخضر للمشروع شرط أن تكون شريكة فيه، وبالتالي سيتم إنشاء هذا الصندوق بمساهمة تبلغ نصف قيمته من جانب "جهاز قطر للاستثمار", الذراع المالي لإمارة قطر, لحد 100 إلى 150 مليون يورو والنصف الآخر سيكون مقدما من جانب صندوق الإيداعات الفرنسي وشركاء خاصين وفق السفير.
 
وأوضح الكوري أن قطر التي تملك استثمارات كبيرة في بلدان أخرى, تعتزم تنويع استثماراتها لضمان موارد متأتية من استثماراتها تفوق الموارد الغازية والنفطية بحلول 2030.
 
وفي 30 أكتوبر الماضي, أكد رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك أيرولت أن الصندوق الفرنسي – القطري الموجه لدعم مشاريع التنمية الاقتصادية في فرنسا, سيخضع للتدقيق, ردا على سؤال إحدى قارئات صحيفة أبدت مخاوف من أن تبيع فرنسا نفسها إلى قطر.
 
واتهمت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن خصوصا قطر بالاستثمار بكثافة في الضواحي حيث يعيش عدد كبير من المسلمين، وقالت إن عددا من الدول الأجنبية التي لم تسمها تريد تعزيز الأصولية الإسلامية في فرنسا.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023