شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نقابة الصحفيين: مسودة القانون الجديد غير مقبولة

نقابة الصحفيين: مسودة  القانون الجديد غير مقبولة
  أثار نشر حاتم زكريا،وكيل لجنة التشريعات بالنقابة، مسودة مشروع قانون النقابة الجديد، الذي يمنع كل من...

 

أثار نشر حاتم زكريا،وكيل لجنة التشريعات بالنقابة، مسودة مشروع قانون النقابة الجديد، الذي يمنع كل من تجاوز عمرة 30 عامًا من الحصول على وعدم دخول صحفيو المواقع الإلكترونية النقابة أيضًا، بعدد من الصحف ووسائل الإعلام غضب وسخط الصحفيين وأعضاء النقاب ة،مما جعلهم ينظموا وقفة احتجاجية منذ 3 أيام اعتراضًا منهم على القانون الجديد .

شروط قمعية

 أعرب حسين أبو ضيف، عضو لجنة الدفاع عن مهنة الصحافة- عن تضامنه مع زملائه المعترضين على قانون ممدوح الوالي، نقيب الصحفيين،والذي منعهم من الحصول على عضوية النقابة بشروط قمعية وضعها دون استشارة من مجلس النقابة أو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، متمثلة في حرمان الذين تجاوز عمرهم 30 عامًا من عضوية نقابة الصحفيين وحرمان صحفيي المواقع الالكترونية في نفس الوقت من دخول النقابة.

وأضاف "أبو الضيف" أنه يعلم مدى معاناة الصحفي من اضطهاد رؤساء التحرير حتى يصل إلى التعيين، موضحًا أن الوالي عضو في تأسيسية  الدستور، ورئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام ، و وكيل المجلس الأعلى للصحافة  مما يجعله أداة للسيطرة على الصحفيين.

التعتيم على المسودة

 من جانبه، قال هشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين: إنه لم يعرض عليه مسودة القانون، لافتًا إلى وجود ملاحظات عديدة على المسودة منها جعل فترة ولاية نقيب الصحفيين ٣ أعوام، وخفض سن الالتحاق بالنقابة إلى ٣٠ عامًا، وغيرها من البنود.

وأضاف محمد عبد القدوس، عضو مجلس نقابة الصحفيين: إن المذكرة لم يعرفها إلا من خلال الإعلام فقط ولم تعرض على المجلس أو أعضاء المجلس باعتبارهم المفوضين من الجمعية العمومية للاهتمام بكل ما يتعلق بالمهنة.

وأضاف عبد القدوس: «المسودة بها مواد غير مقبولة كوقف القبول للصحفيين الجديد بعد سن الـ30، كما أنها تجاهلت وضع الصحفيين في المواقع الإلكترونية».

 الوضع ملائم لإعداد قانون

قال الكاتب الصحفي ياسر رزق، رئيس تحرير المصري اليوم: "إن إصدار قانون جديد للنقابة مطلب قديم للصحفيين وما كان يغل يدهم في هذا الاتجاه أن يؤدى تعديل القانون إلى صدور قانون أسوأ منه، ولكن الوضع الآن ملائم لإعداد هذا المشروع وندعم كل ما يمكن أن يساهم في عدم المساس بأمن الصحفي».

ضمان حقوق الصحفيين

 وفي المقابل، يقول جلال عارف، نقيب الصحفيين الأسبق: إن بنود مشروع قانون نقابة الصحفيين الجديد يضمن جميع حقوق الصحفيين من تبعيتهم للنقابة، وعدم وجود سلطان عليهم وعدم جواز القبض أو إقرار الحبس لهم.

 ومن جانبه، يؤكد حاتم زكريا، وكيل نقابة الصحفيين لشئون التشريعات: إن المسودة التي نشرت في بعض وسائل الإعلام هي مسودة أولية وليست نهائية، وأن أعضاء لجنة التشريعات مازالوا يعملون بها، لافتًا إلى أن اللجنة ستقوم بعرض المسودة النهائية على مجلس النقابة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023