شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

2,5 مليار دولار لمصر من ” البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

2,5 مليار دولار لمصر من ” البنك الأوروبي لإعادة الإعمار
  قالت حنان مرسي كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبيلإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق...

 

قالت حنان مرسي كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبيلإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط إن البنك سيبدأ برنامجافي مصر سيستمر حتى عام 2015 يقدم خلاله 5ر2 مليار دولار مخصصة لتعزيز القطاعالمصرفي وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت حنان مرسي خلال كلمتها في مؤتمر المعهد المصرفي اليوم الذي عقد تحت عنوان"القطاع المصرفي والاستقرار المالي .. التحديات والآفاق" أن السوق المصرفيةالمصرية هي سوق كبيرة حيث يتعدى عدد سكانها 90 مليون نسمة بالإضافة إلى أن معدلزيادة السكان كبير ، متوقعة أن ينمو الاقتصاد المصري ويتضاعف خاصة القطاعالمصرفي بمجرد استقرار المؤشرات الاقتصادية العامة.

وذكرت أن الودائع تستحوذ على 73% من القطاع المصرفي في مصر بالإضافة إلى 23 %من العملات الأجنبية، موضحة أنه بالرغم من ذلك فإن عمليات الوساطة المالية للقطاعتعد قليلة حيث تنخفض نسبة القروض مقارنة بالأصول وذلك لأن البنوك لا تزال حذرة فيعملية الإقراض.

وأضافت أن نسبة المتعاملين من السكان في مصر مع البنوك تعد قليلة حيث تصل إلى16% فقط وهو من أقل الأرقام بين دول العالم، كما أن القطاع المصرفي المصري يقدمقروضا إلى 5ر4% فقط من إجمالي عدد السكان.

وفيما يتعلق بتأثير أحداث الثورة على القطاع المصرفي، أوضحت حنان مرسي أنالأحداث التي تلت الثورة من عدم استقرار سياسي وأمني أدت إلى انخفاض معدل النموبشكل حاد بالإضافة إلى وجود حالة من التشكك في الاقتصاد مما أسفر عن انخفاضالاستثمارات الأجنبية المباشرة ولجوء الحكومة إلى الاقتراض من الداخل، وهو ما نتجعنه مزاحمة القطاع الخاص في الحصول على التمويلات اللازمة للنمو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023