شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القومي للمرأة يشارك في المؤتمر الدولي للموازنة بالمغرب

القومي للمرأة يشارك في المؤتمر الدولي للموازنة بالمغرب
  يشارك المجلس القومي للمرأة في فعّاليات المؤتمر الدولي الذي يُعقد تحت عنوان " الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي ،...

 

يشارك المجلس القومي للمرأة في فعّاليات المؤتمر الدولي الذي يُعقد تحت عنوان " الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي ، و تبادل المعارف والسياسات والموازنات لتحقيق المساواة بين الجنسين في مراكش بالمغرب خلال اليوم والغد .
 
ويعرض المجلس خلال المؤتمر المبادرة المصرية لإدماج النوع الاجتماعي في الموازنة العامة للدولة التي تمت بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة، ووحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية، وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة منذ عام 2001 لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية ،وتطوير أسلوب إعداد الموازنة نحو المستجيبة للنوع .
 
وأوضحت السفيرة ميرفت تلاوى- رئيس المجلس القومي للمرأة – أن الموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي ليست موازنة منفصلة للمرأة ولكنها موازنة يتم فيها تحديد حجم الموارد التي تخصصها الدولة للإنفاق على البرامج والمشروعات التي تلبى الاحتياجات الخاصة بالنوع الاجتماعي بصورة محايدة ، كما يتم التوزيع حسب الأولويات ، مضيفة أن يبنى مفهوم النوع الاجتماعي عند وضع الموازنات يتطلب وضع سياسات بعينها لتلافي إغفال احتياجات كلا من الرجل والمرأة بهدف الوصول إلى سياسات عادلة ومتوازنة .
 
جدير بالذكر أن المؤتمر يستهدف تعزيز المبادرات في مجال الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي ،وتبادل الخبرات الدولية في هذا الشأن ،وتعزيز كفاءة الجهات الفاعلة فى مجال الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي لتحقيق التأثير الملموس على صياغة الموازنة في بلدانهم ،كما يهدف المؤتمر إلى لفت الانتباه إلى انعكاسات موازنة الدولة على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
 
 ومن المُنتظر أن ينتهي المؤتمر إلى إطلاق شبكة تتكون من المخططين والسياسيين والمحللين ودعاة المساواة بين الجنسين ،والخبراء في مجال الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي.
 
يشارك في المؤتمر الممارسون ذوى الكفاءة العالية في مجال تطبيق الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي، والمخططين وصناع القرار في الإدارات المركزية في الوزارات القطاعية المختلفة،والهيئات الوطنية للإحصاء،والمدراء بوزارة المالية،والبرلمانيين ،وممثلو منظمات المجتمع المدني ،والمدافعون عن حقوق المرأة ،والمساواة بين الجنسين ، والخبراء في مجال الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي من30 دولة في شمال أفريقيا،وأمريكا اللاتينية ،وأوروبا ،وأسيا ممن بدءوا فعلاً في تطبيق الموازنة المستجيبة للنوع الاجتماعي .
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023