شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

افتتاح المشروع القومي لشخصية مصر التراثية بقبة الغوري

افتتاح المشروع القومي لشخصية مصر التراثية بقبة الغوري
  افتتح د . محمد صابر عرب -وزير الثقافة- يرافقه م . محمد أبو سعدة ـ رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ومدير صندوق التنمية...

 

افتتح د . محمد صابر عرب -وزير الثقافة- يرافقه م . محمد أبو سعدة ـ رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ومدير صندوق التنمية الثقافية ـ أمس(الأحد) المشروع القومي لشخصية مصر التراثية "حوار الأمكنة " من خلال حوار موسيقي وغنائي يجمع بين فرق الطبول النوبية والآلات الشعبية وفرقة ملوي والعريش للفنون الشعبية وذلك بقبة الغوري التابعة لصندوق التنمية الثقافية  وبالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة .
 
وقد فاجأ الحفل الفنان نور أخياري من إندونيسيا بطلبه أن يشترك في تدشين احتفالية شخصية مصر التراثية بأغنية في حب مصر باللغة الإندونيسية، كما شارك في الغناء باللهجة الصعيدية والنوبية .
 
ويهدف المشروع وهو رؤية فنية وإخراج الفنان انتصار عبد الفتاح إلي التنويع بالثقافات المصرية الشعبية وإتاحة فرصة الحوار والالتقاء والالتحام بين الفنانين والمبدعين الشعبيين لربط ملامح الشخصية المصرية .
 
وأكد عرب على ضرورة أن نكتشف الأشكال التراثية لشخصية مصر في كل بقاعها.
 
وقال: وإننا أحوج ما نكون في العالم لمن يهتم بهذا التراث من الفلكلور الغنائي والشعبي المستوحي من التاريخ المصري.
 
وأوضح الفنان انتصار عبد الفتاح -صاحب فكرة المشروع- أن المشروع القومي لشخصية مصر التراثية بدأ علي ثلاث مراحل الأولي من عام 1990 و 1991 من خلال تأسيسه لفرقة الطبول النوبية والآلات الشعبية التي شملت رموز الآلات المصرية لأقاليم مصر المختلفة وكذلك الغناء الشعبي مع دفوف النوبة، والمرحلة الثانية بدأت عام 2007 منذ أن تولي إبداع قبة الغوري وتقدم باستكمال مشروع شخصية مصر التراثية للمهندس محمد أبو سعدة مدير صندوق التنمية الثقافية أما المرحلة الثالثة فكانت عندما جاء وزير الثقافة الاحتفالية  ليدشن هذا المشروع القومي .
 
وعقب الافتتاح تفقد وزير الثقافة وم .أبو سعدة معرض الآلات الموسيقية والشعبية حول العالم والتي جمعها الفنان انتصار عبد الفتاح علي مدار 20 عاما .
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023