شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الدفاع عن استقلال الصحفيين تطالب “النقابة” بالانسحاب من التأسيسية

الدفاع عن استقلال الصحفيين تطالب “النقابة” بالانسحاب من التأسيسية
  أكدت "لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة" أن ما تشهده الجمعية التأسيسية للدستور، من حالة انسحابات متتالية،...

 

أكدت "لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة" أن ما تشهده الجمعية التأسيسية للدستور، من حالة انسحابات متتالية، أعلنت عنها تيارات سياسية مختلفة، يعكس حالة التخبط في أعمالها، وعدم قدرتها على إحداث توافق مجتمعي على الدستور المنتظر.

 وقالت اللجنة في بيان لها صباح اليوم(الاثنين) إنه إزاء حالة التخبط هذه، تطالب "لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة" نقابة الصحفيين، بإعلان الانسحاب الرسمي من تأسيسية الدستور، حتى لا تكون الجماعة الصحفية مشاركة في مهزلة بناء دستور لا يحترم حقوق الرأي والتعبير، ولا يعترف بالآخر، ولا بدور الصحافة في تنوير المجتمع، أو بحق المواطن في المعرفة، ويكرس لسياسة لتكميم الأفواه- على حد تعبير البيان.

وأضاف البيان أن استمرار تمثيل النقابة، إنما يعنى الإصرار على المشاركة في جريمة، يخطط لها الحزب الحاكم، بمعاونة تيارات الإسلام السياسي المختلفة، وهو ما ترفضه اللجنة.

ودعا البيان  للإسراع في الإعلان عن الانسحاب الرسمي من التأسيسية، حتى يكون تمثيل من يرغب الاستمرار فيها بعد ذلك الإعلان، تمثلا شخصيا وليس باسم الجماعة الصحفية.

وقال بشير العدل – مقرر اللجنة – إن اللجنة التأسيسية لوضع الدستور قدمت شهادة فشلها منذ الأيام الأولى لعملها، وتحيطها شكوك دستورية، وأخرى في النوايا، مشيرا إلى أنها لم تستجب لمطالب الجماعة الصحفية، التي سبق لها وأن تقدمت بمشروعات مواد تتعلق بالصحافة والإعلام.

وأضاف أنها لم تمنح الفرصة للمدافعين عن الصحافة، بإبداء أي رأي، أو إدخال تعديلات على المواد التي تم الاعتراض عليها، معتبرا أن ما تقدمه اللجنة يمهد لعودة نظام القمع البوليسي، بعد أن فتحت المواد المقترحة ، باب مصادرة الصحف وإغلاقها، وحبس الصحفيين، وأصحاب الرأي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023