شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير الساعة الرابعة: انتظام عملية الاستفتاء وسط عدد من المخالفات

تقرير الساعة الرابعة: انتظام عملية الاستفتاء وسط عدد من المخالفات
  شارك في إعداد التقرير من مختلف المحافظات : إبراهيم عبد الغفار - نور الدين عطية - هبة عمار - جهاد أشرف...

 

شارك في إعداد التقرير من مختلف المحافظات : إبراهيم عبد الغفار – نور الدين عطية – هبة عمار – جهاد أشرف – بلال حسام – مروان جمال – أحمد أبو عرب – أحمد الخباز – حسام الدين بدير – أشرف سعد – أحمد فتحي – صهيب اليوسفي – رضوان عبد المحسن

شهدت ساعات الظهيرة اليوم توافد أعداد كبيرة من المواطنين للتصويت على استفتاء الدستور في مرحلته الأولى، والتي تضم 10 محافظات وهي القاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، والغربية، والشرقية، وأسيوط، وسوهاج، وأسوان، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، مع رصد عدد من المخالفات كثرت في بعض الدوائر الانتخابية.

مخالفات بثلاث دوائر بالقاهرة

 وفي دائرة مصر الجديدة استمر توافد الناخبين على الاستفتاء منذ الساعات الأولى من الصباح حتى فترة الظهيرة، ولوحظ إقبال كبير من الناخبات وكبار السن كما في مدرسة الرشيد القومية بمصر الجديدة.

ورصدت غرفة عمليات مدينة نصر ومصر الجديدة عدد من الانتهاكات خلال عملية التصويتية، و التي شملت عدم فتح عدد من اللجان لمدة تزيد عن ساعة وغياب الختم الخاص بورقة الاقتراع في عدد من اللجان، ورفض عدد كبير من المراقبين الإفصاح عن هويتهم القضائية، ورصد وجود عدد من الكشوف المكررة بنفس الأسماء، وعدم وجود كشوف بأسماء الناخبات ، ورصد فتح لجنة 73 بمدرسة مفيدة عبد الرحمن بموظفين غير المسجل أسمائهم بالسجلات.

وفى  دائرتي شبرا والساحل كان الإقبال كبير من قبل المواطنين على التصويت،  و زار وزير الداخلية مدرسة التوفيقية للتأكد من الحالة الأمنية، كما قامت آن باترسون -السفيرة الأمريكية –بزيارة تفقدية سريعة من سيارتها للعملية التصويتية في منطقة روض الفرج.

ولوحظ وقوع عدد من المخالفات مثل توجيه عدد من التيار الإسلامي للمواطنين للتصويت بنعم، وغياب لعدد من القضاة كما أشار ممدوح حمزة، وأغلقت اللجنة رقم 18 بمدرسة روض الفرج الإعدادية بنين بحي روض الفرج بعد  حدوث اشتباكات بين المؤيدين للدستور والمعارضين له واستيلاء بعض الناخبين على بطاقات الاقتراع. 

في حين اشتكى عدد من المواطنين من بعض القضاة لرفضهم إبراز تحقيق هوياتهم، وقام عدد من القضاة بتوجيه الناخبين للتصويت بنعم.

استمر تزايد أعداد الناخبون في دائرة حلوان على التصويت على الدستور وسط تواجد لقوات الأمن والجيش لتأمين اللجان ، حيث شًهد إقبال كثيف من قبل الناخبين في مدرسة حلوان الثانوية بنات، وفى لجان مدرسة "على مبارك" و"15 مايو التجريبية" و"عباس العقاد" و"الحرية التجريبية" حيث يتجاوز الطابور المائة متر، فى حين شهدت لجان مدرسة "محمد فريد" و إقبال متوسط من على لجان الاستفتاء.

إقبال كبير بالإسكندرية

وفى الإسكندرية استمر توافد الناخبين على التصويت على الاستفتاء، وارتفعت نسبة مشاركة الناخبين عن الساعات الأولى من الصباح حيث لوحظ إقبال كبير على التصويت في سيدي بشر والمنتزه والعصافرة،  ومنطقة الرمل وبحري، مع مشاركة واضحة  للأقباط والقساوسة في بعض المدارس كفاروق جرانة وفتحي سرور بمنطقة الرأس السوداء ، وإقبال متوسط في مدرسة الظاهرية القديمة الابتدائية، وانتظار للناخبين في مدرسة الفلكي بمنطقة السيوف.

بطء التصويت بالشرقية

وفي محافظة الشرقيةحدث تكدس شديد أمام اللجان بسبب إصرار القاضي علي دخول ناخب واحد فقط باللجنة بقرية الطويلة مركز فاقوس .

منشور"لا" للدستور

فيما توافد المواطنون  للتصويت على مشروع الدستور في الغربية بمدرسة أبو العلا البنا بميت حبيش البحرية ، وقام رجال الجيش بتشغيل الأغاني الوطنية، كما شهدت مدرسة  الشهيد مبروك بمدينة كفر الزيات  إقبال كبيرا من  المواطنين.

وشهدت لجنه المدرسة الإعدادية بمدينه كفر الزيات تواجد عدد من الشباب الذين قاموا بتوزيع منشور يدعو يدعوا الناس للتصويت بـ"لا" .

ورصدت كاميرا "رصد" بعض المخالفات بمحافظة الغربية أمام لجنة "1 " بمركز زفتي ومقرها الجمعية الشرعية بتعليق لافتات تؤيد الدستور, بينما في مركز المحلة الكبرى شهد إقبال كبير للمشاركين في الاستفتاء بقرية منشأة الأمراء.

مشاركة الأطفال في شمال سيناء

وشهدت محافظة شمال سيناء تزايد أعداد المواطنين  أمام لجان الاستفتاء على مشروع الدستور في اللجان الرئيسية بمراكز المحافظة  كما في مدرسة عايش الأسمر الابتدائية ، إضافة لمشاركة الأطفال مع ذويهم لرؤية عملية الاستفتاء، ومنها مدرسة العريش الإعدادية بنين.

تزايد الأعداد في أسوان وأسيوط

وتزايد إقبال الناخبين على لجان الاستفتاء بمحافظة أسوان اليوم(السبت) للإدلاء بأصواتهم على استفتاء الدستور الجديد ، وسط أجواء تعبر عن حالة الديمقراطية التي تعيشها مصر بعد ثورة 25 يناير ،حيث شهدت مدرسة عبد المجيد حسين وباحثة البادية زحاما كبيرا خاصة من كبار السن .

وشهدت محافظة أسيوطإقبال للمواطنين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء أمام مدرسة البنات الثانوية بمنطقة الوليدية ،واللجنه  رقم 27 بالنادي الرياضي بمنفلوط.

كما ازداد إقبال الناخبين أمام اللجان الانتخابية في جميع مقرات الاستفتاء بمحافظة الدقهلية بمشاركة لنساء ريفيات وشباب ومسنين، مع بطيء سير عملية الاستفتاء.

وتم رصد وجود منتقبات داخل اللجنتين رقم 45 و 46 بمدرسه أحمد حسن الزيات بطلخا تحث المنتخبات على وضع علامة الصح على موافق.

تواجد مكثف للأقباط بسوهاج

شهدت عملية الاستفتاء على دستور مصر الجديد التي تجرى اليوم  بسوهاج تزايدا في الإقبال على لجان الاقتراع بمعظم مراكز المحافظة، كما في قرية سفلاق  بمركز ساقلته ، و إقبال متوسط بلجان قرى مشطا والمدمر، وسط تأمينات الجيش، ومراقبة أكثر من 600 مراقب من منظمات المجتمع المدني بتفويض من المجلس القومي للحقوق الإنسان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023