شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير التعليم: وضع خطة واضحة و رؤية كاملة للقضاء على الأمية

وزير التعليم: وضع خطة واضحة و رؤية كاملة للقضاء على الأمية
التقى الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم مع ممثلي منظمات...

التقى الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم مع ممثلي منظمات المجتمع المدني التي تقدم إسهامات في العملية التعليمية.

وأكد الوزير أن الدول التي نهضت وتقدمت لم تنهض بالسياسة أو الاقتصاد بل نهضت من خلال الاهتمام بالتعليم مؤكداً أن منظمات المجتمع المدني تقدم دوراً وإسهامات كبيرة في هذا المجال، ولفت إلى ضرورة التنسيق بين المؤسسات وبعضها البعض لتعظيم الاستفادة مما تقدمه من إسهامات .

وأوضح خالد عبد المنعم ممثل جمعية "مصر المحروسة بلدي" أن المحور التعليمي لدى الجمعية يهدف إلى رفع مستوى التحصيل العلمي لعدد 475 طالباً في مرحلة التعليم الأساسي وذلك من خلال عمل فصول تقوية في جميع المواد لكل المراحل الدراسية من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي بتوفير مدرسين متخصصين، كما يهدف إلى تعليم عدد 150 طالباً مبادئ القراءة والكتابة والحساب خلال 9 شهور، وأضاف أن هناك إسهامات أخرى للجمعية من خلال مشروع الطالب اليتيم، ومنع التسرب من التعليم، ومشروع تطوير المدارس.

وأشار المهندس هاني عباس أحد ممثل جمعية مصر المحروسة إلى أن الجمعية بصدد عمل مشروع قومي استراتيجي"اشتقنا لأخلاقنا"، يهدف إلى استعادة المنظومة الأخلاقية داخل المجتمع بكل طوائفه وسوف ينفذ تحت رعاية مجلس الوزراء بمشاركة 6 وزارات من بينها وزارة التربية والتعليم ، في 10 إدارات تعليمية بكل محافظة، ويتم من خلال تدريب الأخصائيين الاجتماعيين ومشرف الأنشطة ومسئول اتحاد الطلاب.

وعرض الدكتور محمد يحيى ممثل مؤسسة"صناع الحياة" إسهامات المؤسسة في القضاء على الأمية من خلال تطوع 15 ألف شاباً وفتاة في 8 محافظات وهى القاهرة، الجيزة، المنيا، سوهاج، الشرقية، المنوفية، السويس، الإسكندرية، وأكد بأنه تم اجتذاب 126000 من الدارسين في 1200 قرية ومنطقة عشوائية في هذه المحافظات .

وأشار إلى ضرورة تكاتف مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والوزارات المعنية للقضاء على هذه الآفة.

أكد الأستاذ حاتم خاطر مسئول مؤسسة "تروس" أن المجتمع المدني على مدار العشر سنوات الأخيرة كان له دوراً رئيسياً في تقدم الدول، موضحا رؤية المؤسسة التي تقوم على ثقافة العمل الجماعي من خلال تعاون الحكومة والمجتمع المدني ورجال الأعمال طبقاً لرؤية وإستراتيجية واضحة لتقدم المجتمع، ووجود قاعدة بيانات عامة متاحة للجميع. وأشار إلى أن التعليم في مصر يحتاج إلى ثورة في كافة المحاور لكي ينتج المواطن الصالح من خلال مناهج تعليمية تربوية يشارك فيها المجتمع المدني.

وفى نهاية اللقاء دعا الوزير شركاء الوطن إلى تفعيل دور هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بمشاركة المجتمع المدني لوضع رؤية كاملة وخطة واضحة تبدأ على الفور، مطالباً بوضع آلية تواصل بين الوزارة والمجتمع المدني .


 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023