شبكة رصد الإخبارية

1.1 مليار جنيه.. حصيلة غرامات إساءة استخدام تسهيلات سيارات «ذوي الهمم»

جمعت مصلحة الجمارك غرامات بقيمة 1.1 مليار جنيه من مستخدمي سيارات ذوي الهمم بدون وجه حق منذ يونيو الماضي وحتى الآن، حسب الشرق بلومبيرج.

جاء ذلك بعد تشكيل لجنة خلال الأشهر القليلة الماضية لإجراء حصر دقيق ومراجعة موقف ملفات جميع السيارات المفرج عنها لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة داخل كل محافظة خلال الـ3 سنوات الماضية، وإجراء زيارات ميدانية لحائزي السيارات للتأكد من استخدام مستحقي الإعفاء الجمركي لتلك السيارات دون غيرهم.

وكانت مصر أوقفت مطلع يوليو الماضي الإفراج الجمركي أو التسجيل المسبق لسيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة لمدة 6 أشهر، وذلك لتحسين المنظومة وإغلاق الثغرات الموجودة في النظام الحالي.

وسمحت الحكومة بالإفراج المؤقت عن السيارات المستوردة التي حصلت على بند تسجيل قبل حلول شهر يونيو الماضي، مع حصر هذا الإفراج على الوكلاء فقط في مصر.

وتأتي هذه الخطوة لضمان حصول أصحاب الاحتياجات الخاصة على سيارات تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل، مع منع استغلال بعض الثغرات في النظام الحالي من قبل البعض، لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

وكان قد أشار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، نهاية أغسطس الماضي، أن نحو 80% من سيارات ذوي الهمم التي استوردتها بلاده اخر عامين ليست مع المستفيد الأصلي والغالبية منهم لا يعرفون نوع السيارة، سيتم استعادة حق الدولة من كل المستفيدين دون وجه حق من سيارات ذوي الهمم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023