شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مع بدء الماراثون .. رصد تنشر مراحل العملية الانتخابية

مع بدء الماراثون .. رصد تنشر مراحل العملية الانتخابية
  مع الإصرار على إتمام الانتخابات البرلمانية برغم من مقاطعة العديد من القوى السياسية المعارضة لها فإن العملية...

 

مع الإصرار على إتمام الانتخابات البرلمانية برغم من مقاطعة العديد من القوى السياسية المعارضة لها فإن العملية الانتخابية  تجري على أربعة مراحل طبقا للقرار الصادر من رئاسة الجمهورية بدعوة الناخبين للتصويت باللجان الفرعية.

 

و تضم المرحلة الأولى من الانتخابات خمس محافظات  وهم القاهرة و البحيرة والمنيا و بورسعيد و شمال سيناء وتتضمن هذه المحافظات 88 مقعد من المقاعد المخصصة للقوائم المغلقة من أصل 360 مقعد  و 44 مقعد للفردي من أصل  182 مقعد .

 

و تجرى  الانتخابات في دوائر المحافظات  يومي الاثنين و الثلاثاء الموافقين يومي 22 و 23 من ابريل المقبل  و تجرى الإعادة يومي الاثنين و الثلاثاء الموافقين يومي 29 و 30 ابريل .

 

و تضم المرحلة الثانية  سبع محافظات هم الجيزة و الإسكندرية و سوهاج و بني سويف و السويس و أسوان و الوادي الجديد  و تتضمن هذه المحافظات 96 مقعد مخصص للقوائم المغلقة و 48 مقعد فردي .

 

و تجرى الانتخابات في دوائر محافظات المرحلة الثانية يومي السبت و الأحد الموافقين 11 و 12 مايو القادم على ان تجرى الإعادة يومي الأحد و الاثنين الموافقين 19 و 20 مايو .

 

و تضم المرحلة الثالثة من الانتخابات ثماني محافظات وهم  الدقهلية و القليوبية و المنوفية و قنا ودمياط  و الأقصر و مطروح و جنوب سيناء و تتضمن 88 مقعد للقوائم المغلقة و 44 مقعد فردي .

 

و تجرى الانتخابات في محافظات المرحلة الثالثة يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 28 و 29 مايو  على ان تجرى انتخابات الإعادة يومي الأربعاء والخميس 5 و 6 يونيو .

 

و تضم المرحلة الرابعة من الانتخابات ست محافظات و هم الشرقية و الغربية وأسيوط وكفر الشيخ و الفيوم و الإسماعيلية و تتضمن هذه المحافظات 88 مقعد للقوائم المغلقة و 44 مقعد للفردي .

 

و تجرى الانتخابات في هذه المحافظات يومي السبت و الأحد الموافقين 15 و 16 يونيو على أن تجرى الإعادة  يومي الأحد و الاثنين الموافقين 23 و 24 يونيو .

 

و تجرى الانتخابات النيابية القادمة وفق نظام الثلثين للانتخاب وفق نظام  القوائم المغلقة والثلث و الثلث وفق نظام الانتخاب الفردي .

 

و يبلغ من له حق التصويت في الداخل52 مليون ناخب و بالخارج 660 مليون ناخب  بحسب إحصائيات اللجنة العليا للانتخابات .

 

كما أعطت اللجنة العليا للانتخابات  حق المراقبة على عملية التصويت لخمسين منظمة حقوقية محلية و 4 منظمات دولية.

 

يذكر أنه دخل تعديلات على قانون الانتخابات الجديد بعد إطلاع المحكمة الدستورية عليه وأدت التعديلات إلى زيادة عدد مقاعد مجلس النواب من 498 إلى 546 مقعداً.

 

وتم تقسيم المقاعد الزائدة على ست محافظات هي القاهرة والجيزة (12 مقعداً لكل منهما) والإسكندرية والقليوبية والشرقية وأسوان (6 مقاعد لكل منها)، كما منعت النواب من تغيير انتمائهم الحزبي بعد انتخابهم.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023