شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التعاون الإسلامي تدعو لحفظ أرواح أبناء شعب ميانمار دون تمييز

التعاون الإسلامي تدعو لحفظ أرواح أبناء شعب ميانمار دون تمييز
  دشنت منظمة التعاون الإسلامي مركز الروهينغيا العالمي في مقر المنظمة بجدة وسط حضور ممثلين عن اتحاد أراكان...

 

دشنت منظمة التعاون الإسلامي مركز الروهينغيا العالمي في مقر المنظمة بجدة وسط حضور ممثلين عن اتحاد أراكان الروهينغيا.

 

ورحب إحسان أوغلو الأمين العام للمنظمة بهذا الحدث، مشيرا إلى أن المركز أنشئ من أجل حماية حقوق أبناء شعب الروهنغيا وتحسين ظروف معيشتهم أينما كانوا. وأضاف بأن الإعلام يمثل سلطة، مؤكدا بالتالي أن المركز سيؤدي وظيفة إعلامية بحيث يتيح معارف أساسية ومعلومات محدثة لإعداد تقارير عن قضايا الروهنغيا تتسم بالدقة والعمق، بغية مساعدة المنظمات الدولية على وضع الخطط لمد يد العون بقصد التخفيف من محنة أبناء شعب الروهنغيا.

 

وقال الأمين العام في كلمته خلال حفل تدشين مركز الروهينغيا العالمي إن استمرار هذا العنف غير مقبول وهو دليل جلي على السلبية التي تنتهجها الحكومة في معالجة التوترات العرقية التي اندلعت الصيف الماضي، والمستمرة إلى اليوم، مطالبا السلطات هناك بأن تتحمل مسؤولياتها في معالجة الأسباب الجذرية للمسألة، لحفظ أرواح جميع أبناء شعب ميانمار وممتلكاتهم دون تمييز.

 

وفي السياق نفسه، أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، عن قلقه العميق، وانشغاله لاتساع دائرة العنف في ميانمار من قبل متشددين بوذيين.

 

وأشار إلي أن العنف هناك لم يتوقف منذ اندلاع شرارته في ولاية أراكان غربي البلاد، لتشمل خلال الأيام القليلة الماضية، مدنا ومناطق أخرى، خاصة في مدينة ميكتيلار في منطقة مندلاي بوسط البلاد، والتي راح ضحيتها عشرات من المسلمين، حيث جرى إحراق منازلهم وممتلكاتهم التجارية والسكنية، فضلا عن حرق 8 مساجد، وعدد من المدارس، الأمر الذي أسفر عن فرار المئات بعائلاتهم.

 

وقال الأمين العام أن الحقبة العسكرية التي حكمت ميانمار نحو عقود، اقترفت انتهاكات صارخة لاتفاقيات حقوق الإنسان الدولية، مطالبا اليوم، ومع تحول ميانمار إلى مجتمع أكثر ديمقراطية، بألا يتخلف أبناء الروهنغيا عن الركب خارج سياق هذه التطورات، وأن يتم إعطاؤهم حقوقهم كاملة غير منقوصة باعتبارهم مواطنين في هذا البلد.

 

 وشدد إحسان أوغلو على أن منظمة التعاون الإسلامي تواصل دعمها ومشاركتها في المساعي والمبادرات الجادة الوطنية منها والإقليمية والدولية الرامية إلى إيجاد حلول سلمية دائمة للمشاكل في ميانمار. مؤكدا علي دعم المنظمة لعودة اللاجئين واستعادتهم لحقوقهم وامتيازاتهم التي حرمتهم منها السلطات.

 

على صعيد آخر، أعرب الأمين العام للمنظمة عن شكره لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، لما يولي مجتمع الروهينغيا المسلم من دعم ولاستضافته الكريمة لأبناء هذه الأقلية وتمكينهم من فرص العيش والعمل في المملكة العربية السعودية، منوها بالحدث المميز الذي شهدته مدينة مكة المكرمة أمس السبت والذي تمثل في منح الحكومة السعودية رسميا تصاريح الإقامة للاجئي الروهينغيا في المملكة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023