شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الزراعة” :تخصيص 60 ألف فدان لـ “العربية للاستثمار والإنماء”

“الزراعة” :تخصيص 60 ألف فدان لـ “العربية للاستثمار والإنماء”
وافق د. صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على تخصيص 60 ألف فدان بالأراضي المصرية العربية للاستثمار والإنماء...

وافق د. صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على تخصيص 60 ألف فدان بالأراضي المصرية العربية للاستثمار والإنماء الزراعي (تمليك أو حق انتفاع) بهدف الاستثمار  الزراعي من خلال إنتاج محاصيل الحبوب والمحاصيل الزيتية والأعلاف، فضلا عن تأسيس مكتب إقليمي للهيئة بالقاهرة يخدم الاستثمار الزراعي في مصر والبلاد العربية المجاورة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في الاجتماع السنوي السابع والثلاثين لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي خلال الفترة من 2-3 أبريل 2013 بمدينة دبي تحت رعاية سمو الأمير محمد بن راشد أل مكتوم أمير دبي ونائب الرئيس ورئيس الوزراء لدولة الإمارات المتحدة.

وقد تناولت الاجتماعات استعراض واعتماد أنشطة الهيئة العام الماضي والتوقيع على الميزانية والأرباح حيث تم الاتفاق على زيادة رأس مال الهيئة بنسبة 50% مع تغطية نصف الزيادة المتفق عليها من حساب الاحتياطي العام بالهيئة وتغطية النصف الثاني من خلال اكتتاب الدول الأعضاء بنفس نسب مشاركتهم في رأس مال الهيئة الحالي وعلى أقساط سنوية لمدة خمس سنوات.

واستقبل عبد المؤمن على هامش الاجتماعات عدد من المستثمرين العرب من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لبحث سبل دعم الاستثمار الزراعي في مصر حيث أوضح سيادته الخريطة الاستثمارية الزراعية والمتاحة على الموقع الالكتروني للوزارة .

 ووجه الوزير الدعوة للمستثمرين العرب للمشاركة في منتدى الاستثمار الزراعي المزمع عقده بالقاهرة خلال شهر يونيو 2013. كما استقبل سمو الأمير  محمد بن راشد أل مكتوم وسمو الأمير حمدان بن راشد أل مكتوم وزير المالية بالإمارات وفد مصر المشارك في اجتماعات الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بدبي .

هذا وتعتبر مصر من الدول المؤسسة للهيئة وعضو في مجلس إدارة الهيئة، كما أن الهيئة تساهم بنسبة 30% بمشروعين قائمين بمصر هما : شركة الفيوم لإنتاج السكر من البنجر برأس مال 45 مليون جنيه مصري والشركة العربية بمحافظة المنيا لحفظ وتصنيع وتجفيف الحاصلات الزراعية للتصدير برأس مال يقد بحوالي 55 مليون جنيه مصري .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023