شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة دولية: شعبية “الجزيرة” فى خطر

دراسة دولية: شعبية “الجزيرة” فى خطر
كشفت دراسة استقصائية لجامعة «نورث وسترن» في قطر عن تراجع قاعدة المشاهدين لقناة الجزيرة القطرية ومقرها الدوحة.

كشفت دراسة استقصائية لجامعة «نورث وسترن» في قطر عن تراجع قاعدة المشاهدين لقناة الجزيرة القطرية ومقرها الدوحة.

 

وكشفت الدراسة التي أشرف عليها نخبة من أساتذة الجامعة، عن فقدان ثقة المشاهد العربي بقيم الأخبار المعلنة في القناة التي لعبت دورا سياسيا وإعلاميا في ثورات الربيع العربي.

 

وحسب وكالة فلسطين برس فإن الدراسة التي عرضت أمام منتدى صناعات وسائل الإعلام في الدوحة أكدت على أن شعبية قناة الجزيرة في طريقها إلى الزوال.

 

وأوضحت الدراسة أن نسبة المشاهدين للجزيرة هي أربعة في المئـــة فقط في البحرين، وتسعة في المئة في تونس، منذ بدايـة الربيع العربي، و20 في المئة في مصر.

 

وأجري المسح الاستقصائي على مدى أربعة أشهر، وشارك فيه ما يقرب من 10 آلاف شخص من ثماني دول عربية هي: مصر، قطر، تونس، البحرين، لبنان، المملكة العربية السعودية، الأردن، والإمارات العربية المتحدة، وذلك في محاولة لإظهار كيفية استخدام الناس وسائل الإعلام الإخبارية، في أعقاب «الربيع العربي» الذي بدأ في عام 2011.

 

وأكدت نتائج المسح أن محرك البحث غوغل مثل مصدر الأخبار الأكثر شعبية بين البحرينيين، وفيسبوك بين التونسيين، وقناة LBCبين اللبنانيين، وقناة الحياة بين المصريين، وقناة العربية في المملكة العربية السعودية.

 

بينما تصدرت قناة الجزيرة القائمة في قطر، والإمارات العربية المتحدة والأردن وتذيلت القائمة في البلدان الأخرى.

 

وأظهرت نتائج الدراسة الجديدة حول عادات وسائل الإعلام في المنطقة العربية، أن 25 في المائة من الجمهور في مصر وتونس ولبنان لا يثقون في وسائل الإعلام ويشكون في مصداقيتها، وعلى النقيض كانت 75 في المائة من الناس في المملكة العربية السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة يعتقدون بأن وسائل الإعلام «ذات مصداقية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023