شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

30 % زيادة فى أسعار الرنجة والفسيخ

30 % زيادة فى أسعار الرنجة والفسيخ
يشهد الشارع المصرى هذه الايام الاحتفال بعيد شم النسيم الذى يعتبره المصريون يوم يتكرر كل عام للمرح والفسيح...

يشهد الشارع المصرى هذه الايام الاحتفال بعيد شم النسيم الذى يعتبره المصريون يوم يتكرر كل عام للمرح والفسيح واستقبال الربيع ببهجة وسعادة، والطريقة الوحيدة للاحتفال هى الاقبال على شراء الاسماك المملحة والمدخنة .

 

وشهدت أسواق الاسماك ارتفاع كبير فى الاسعار خاصة اسواق الاسماك المملحة " الرنجة والفسيخ", وعلق بعض الخبراء والمسؤليين فى اتحاد الغرف التجارية ان ارتفاع اسعار الاسماك " يرجع الى صرف الدولار الذى بناء عليه يتم الاستيراد , و دعى الخبراء الى تكثيف الرقابة على الاسواق وتفعيل دور غرفة مراقبة الاسواق خلال ايام الاحتفال بأعياد شم النسيم, وذلك للحد من حالات التسمم واعدم استغلال السوق ورفع الاسعار من قبل اباطرة اسواق السمك.

 

ارتفاع سعر الدولار وراء ذلك

 

وقال  أحمد جعفر،  رئيس شعبة الاسماك بغرفة القاهرة التجارية , ارتفعت اسعار الرنجة والفسيخ فى مواسم الاحتفال باعياد شم النسيم خلال هذا العام بنحو 30 % , وذلك بعد التعديلات الجمركية الاخيره وارتفاع سعر صرف الدولار ,  وخاصة بسعر سمك الهارنج  " الرنجة "الذي يتم تدخينه وتصنيع الرنجه منه .

 

وأضاف جعفر، إن ارتفاع اسعار السمك شهد نموا فى  ملحوظا فى الاسعار بداية من الشهر الماضى , حيث كان يتراوح سعر صندوق الرنجة  الذى يزن 5 كيلو جرامات من 70 الى 90 جنيه طوال العام , كما أشار الى ان سعر الكيلو 12 جنية جملة , وسعر البيع للمستهلك يتراوح مابين 18 الى 25 جنيه للكيلو الواحد , وذلك على اختلاف الدول التى يتم  منها استيراد هذه الانواع من الاسماك والتى منها " تايلاند وهولندا" .

 

 

عام مختلف تماما

 

وأكد الكثير من تجار الأسماك وأصحاب المحلات المخزنة للرنجه والفسيخ الى ارتفاع اسعار الاسماك خلال موسم شم النسيم ,  حيث  ان التعاقدات على استيراد سمك الهارنج " الرنجة "  سنويا تقدر بحوالى 300 الف طن.

 

كما أوضحوا أن ارتفاع الاسعار خلال موسم شم النسيم الى 25 % , وأن هذه ليست السنة الاولى التى يرتفع فيها اسعار الاسماك فى هذا الموسم , ففى كل عام وخلال سنوات طويلة من الاحتفال بهذا الموسم.

 

وأضافوا ، نشهد ارتفاعا كبيرا فى اسعار الاسماك  إلا أننا تفاجآنا هذا العام بارتفاع سعر " الرنجة والفسيخ " بنسبة أكبر عن العام الماضى, وذلك ربما يرجع الى سوء الأحوال الاقتصادية التى تمر بها مصر فى الوقت الحالى , على الرغم من الاقبال الشديد من المستهلكين بشراء الاسماك استعدادا للاحتفال بعيد شم النسيم.

 

فيما أكد عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الارتفاع المتوقع فى أسعار الأسماك خلال هذه الفترة  شئ طبيعى ، لأن هذه الفترة تعتبر لدى التجار موسم لترويج بضاعتهم ولكن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة حيث ارتفعت الأسعار بشكل غير عادى حيث وصلت الى 30 %مقارنة بالعام الماضى حيث بلغ سعر صندوق الرنجة "5"كيلو الى 90جنية الفاخر و70 العادى والأسماك مثل السمك المكرونة والسوار دية وصل من 18 الى 25 جنية.

 

 وأشار إلى ان جهاز حماية المستهلك يستعد لاستقبال شم النسيم بعمل حملات على الاسواق لضبط السوق السوداء واستغلال الظروف وأباطرة الاسواق، متوقعا ان شم النسيم هذا العام لن يحظى باهتمام المصريين بسب الكبت الذى بداخلهم وانخفاض معدل الانتاج والإفلاس الملاحظ وارتفاع اسعار المواد الغذائية .

 

 منتجات غير مضمونة

 وقال عاملون فى قطاع الاغذية  فى مصر , ان الأسواق المصرية استقبلت الايام الماضيه ما يقرب من 470 الف طن من الملوحة والرنجة والفسيخ , وذلك للاحتفال ببعياد شم النسيم وعيد القيامة المجيد.

كما أشاروا  الى ان ارتفاع اسعار الاسماك يأتى فى ظل الاقبال الشديد من المستهلكين على الشراء , هذا إلى جانب أن بعض المحلات لا تقدم منتجات مضمونة أو سليمة في ظل غياب الرقابة عن الأسواق ، وبالتالي فإن المحلات المشهورة والتي تعمل فقط في بيع هذه المنتجات تحقق أرباحاً كبيرة تعوض الخسائر التي تحققها طوال العام بسبب انخفاض حجم مبيعاتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023