شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليوم.. نظر قضية إسقاط الجنسية عن أبناء الرئيس

اليوم.. نظر قضية إسقاط الجنسية عن أبناء الرئيس
  تنظر هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري اليوم (الخميس ) الدعوى القضائية المطالبة بإسقاط الجنسية عن أبناء...

 

تنظر هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الإداري اليوم (الخميس ) الدعوى القضائية المطالبة بإسقاط الجنسية عن أبناء الرئيس محمد مرسى.

 

وكانت المحكمة قد غرمت الخارجية المصرية 400 جنيه لأنها لم تنفذ طلبات المحكمة بإحضار ما يفيد حصول أبناء الرئيس على الجنسية الأمريكية بعد مخاطبة الخارجية الأمريكية .

 

وقد قدمت هيئة قضايا الدولة ممثلة عن وزارة الداخلية 5 مستندات مدون عليها"سري للغاية" تفيد قيد أبناء الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية وميلادهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتطالب الدعوى رقم 440080 بإسقاط الجنسية عن كل من أحمد محمد مرسى وشقيقته الشيماء نجلي الرئيس، لحصولهما على الجنسية الأمريكية، واعتراف الرئيس مرسى بذلك في حوارات تلفزيونية، وإن جماعة الإخوان والمنتمين لها حاولوا إخفاء أمر جنسية نجلى الرئيس، رغم حصولهما عليها من الولايات المتحدة الأمريكية وأدائهما قسم الولاء.جدير بالذكر، أن اعتصام موظفي مجلس الدولة يستمر بحسب الموظفين حتى يوم الغد ليكمل يومه الثالث، وهو ما قد يعرض الدعاوى المقرر نظرها بجلسات الغد إلى التأجيل إداريًا.

 

وقالت الدعوى إن هذا الأمر يستلزم القضاء بإسقاط جنسيتهما المصرية لحصولهما على جنسية دولة أخرى وهى الجنسية الأمريكية دون إذن من الحكومة المصرية ودون إخطار الجهات الحكومية بذلك حتى الآن طبقاً لقانون الجنسية.

 

وتنظر محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، برئاسة المستشار أحمد الشهيدى، الاستئناف المقدم من توفيق عكاشة، مالك قناة الفراعين، على الحكم الصادر ضده بالحبس 6 أشهر في قضية سب وقذف مطلقته رضا الكرداوى، المذيعة باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

 

وكانت "الكرداوي " قد أقامت دعوى سب وقذف ضد طليقها توفيق عكاشة، واتهمته بالتشهير بها فى وسائل الإعلام، من خلال عبارات سب وقذف رددها «عكاشة» على الهواء، وهو ما أساء بسمعتها علانية.

 

وأشارت إلى أن طليقها سبق أن كذّبها على الهواء من خلال برنامجه «مصر اليوم» الذى كان يُبث على قناة الفراعين، وامتنع عن دفع تكاليف علاج نجله، إضافة إلى إنكاره نسب طفله المعاق، وقيامه بالسخرية منه على الهواء دون حياء.

 

وتنظر هيئة المفوضين بالدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الدعوى القضائية المقامة من حامد صديق ضد كل من رئيس الوزراء،  ووزير الداخلية ، والتي يطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن الدكتور محمد البرادعي، المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كانت المحكمة قد أجلت نظر الدعوى  لإعلان وزارة الخارجية .

 

وطالب صديق الحكومة في دعواه بضرورة إسقاط الجنسية عن البرادعي، لأنه التحق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بناء على رغبة أمريكية وأوروبية وليس بصفته مصرياً .

 

وأضاف أن قبول البرادعي لوظيفة في الخارج لدى حكومة أجنبية أو هيئة أجنبية أو دولية تجعله مخالفا للمادة 16 من قانون الجنسية .

 

 

وتواصل محكمة جنايات السويس، المنعقدة بالتجمع الخامس، نظر قضية قتل متظاهرى السويس، المتهم فيها 14 ضابطًا، ورجل أعمال وابناه؛ لاتهامهم بقتل 17 متظاهرًا، وإصابة 300 آخرين في أحداث ثورة 25 يناير.

 

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار أحمد رضا محمد، وعضوية المستشارين صبري غلاب، وأكرم فوزي، وسكرتارية ريمون وليم،  ومحمد رشاد.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023