شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الصحة” تؤكد سلبية عينات القادمين من دول فيروس “كورونا”

“الصحة” تؤكد سلبية عينات القادمين من دول فيروس “كورونا”
  قال الدكتور محمد مصطفى حامد - وزير الصحة والسكان- أن العينات التي أخذتها الوزارة  200 شخص قادمين من الدول التي...

 

قال الدكتور محمد مصطفى حامد – وزير الصحة والسكان- أن العينات التي أخذتها الوزارة  200 شخص قادمين من الدول التي يوجد بها فيروس "كورونا" ، جاءت نتائجها جميعا سلبية ، مشيراً إلى وجود ترصد وبائي ، لجميع الحالات القادمة من الدول التي يوجد بها الفيروس.

 

وأضاف "حامد " أن الوزارة أخذت عينات عشوائية العام الماضي من الحجاج العائدين من المملكة العربية السعودية ، وجاءت نتائج جميع العينات سلبية لفيروس "الكورونا" ، فيما جاءت ايجابية لـ 18% من الحالات للأنفلونزا العادية.

 

وأشار إلى وجود نظام ترصد وبائي للأنفلونزا في أكثر من 450 مستشفى على مستوى الجمهورية ،إضافة إلى وجود نظام ترصد لأمراض الجهاز التنفسي الشديد حيث قامت الوزارة بفحص حوالي 1400 عينة لم يظهر بهم أي حالة مصابة بالفيروس .

 

من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل – رئيس قطاع الشئون الوقائية بالوزارة –  أن فيروس "الكورونا" هو أحد الفيروسات المسببة لنزلات البرد ويصيب الجهاز التنفسي وأحيانا الجهاز الهضمي، مشيرا إلى أن أعراضه  تتشابه مع أعراض الأنفلونزا ، وفي معظم الحالات تكون الأعراض بسيطة، ونادرا ما يتسبب في بعض المضاعفات في صورة التهاب رئوي خاصة عند كبار السن ، الذين تخطوا 65 عام ، أو مرضى القلب،  والرئة،  أو ذوي المناعة الضعيفة،  وذوي الأمراض المزمنة.

 

وتابع " قنديل " تتمثل أعراض المرض في ارتفاع في درجة الحرارة ، وصداع ، وسعال ، واحتقان بالحلق ، ورشح بالأنف وألم بالعضلات وقد تصل إلى التهاب شديد بالجهاز التنفسي ، مؤكدا أن المرض قد ينتقل إلى الشخص المخالط المباشر للحالة ولكن لا يوجد انتقال مستمر.

 

وأوضح أنه لا يوجد إجراءات وقائية خاصة للمعتمرين أو الحجاج في هذا الشأن ولكن يتم إتباع الإجراءات الوقائية العامة ، مثل استشارة الحجاج من كبار السن وذوى الأمراض المزمنة للطبيب المعالج قبل السفر مباشرة لتحديد التعليمات الواجب إتباعها ، والتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية قبل السفر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023