شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“التعليم ” : سنعتمد على طلبه الجامعات لمحو أمية المواطنين

“التعليم ” : سنعتمد على طلبه الجامعات لمحو أمية المواطنين
كشف الدكتور مصطفي مسعد - وزير التعليم العالي-  أنه بصدد تخطيط برنامج لمحو الأمية يقوم من خلاله طلاب الجامعات بمحو أمية...

كشف الدكتور مصطفي مسعد – وزير التعليم العالي-  أنه بصدد تخطيط برنامج لمحو الأمية يقوم من خلاله طلاب الجامعات بمحو أمية المواطنين مقابل توفير دورات تدريبية له كطالب بدلا من أن يكون المقابل ماديا.

 

وأوضح الوزير  أمام لجنة الشئون المالية والاقتصادية في اجتماعها اليوم (السبت)   أنه تم توفير277مليون جنيه تم ضخهم في المستشفيات الجامعية مضيفا أن الوزارة استطاعت أن تلبي احتياجات هذه المستشفيات ، وتوفير الأجهزة والصيانة اللازمة لها.

 

وطالب بضرورة إنشاء  5 مكاتب ثقافية في أفريقيا وأن الرواتب المتعلقة بالمستشار الثقافي تابعة لوزارة الخارجية ، موضحا أنه يتم ترتيب  لائحة للمستشار الثقافي ولكن في كل الأحوال الأمر يحتاج  إلى ترشيد.

 

وتابع الوزير قائلا :" عندنا مشكلات في توفير العدد الكافي من المبعوثين ، لأننا نلزم الطلاب بتقديم عمل بحثي ومجموعة من الإجراءات وهذا ليس بالسهل ، ولذلك نأخذ أفضل العناصر ، مؤكدا أن عدد البعثات في الوقت الحالي ضعيفة وقليلة ولكن المستقبل يحمل تأهيل للمبعوثين حتى يكونوا على مستوى القدر العلمي.

 

على الجانب الأخر طالب ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات من الوزير بإنشاء نظم للمعلومات بالوزارة ، لتسهيل تتبع مصروفات وأموال الصناديق الخاصة.

 

 

من جانبه أكد النائب أشرف بدر الدين -عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى- أنه بالرغم من أن الدستور تحدث عن مشروع محو الأمية خلال 10 سنوات إلا أننا وجدنا أن المخصص لذلك المشروع 27 مليون جنيه ، الأمر الذي يذكرنا بما كان يحدث في الماضي من تعمد تقليل المخصص لهذا البند.

 

وأضاف "بدر الدين" أنه يجب أن يكون هناك تنسيق فيما يخص محو أمية المجندين بالقوات المسلحة، والأمن المركزي، مشيرا إلى أن هذا الأمر من الخدمات التي من الممكن أن نقدمها لهؤلاء الجنود، قائلا:" كان حبيب العادلي ، وزير الداخلية الأسبق، يقول عند مطالبته بتعليم المجندين "من يريد أن يعلم المجندين فعليه أن يحضر لي غيرهم" .

 

وطالب بأن يكون هناك رؤية لتطوير التعليم تكون شاملة جميع أنواع التعليم بما فيها التعليم الأزهري ، متعجبا من تدني الاستثمارات داخل جامعة الأزهر برغم أنها أكبر جامعات مصر ، فضلا عن الاهتمام بالتعليم الفني ، الذي تدنى مستواه بشكل ملحوظ .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023