شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاق بين وزارتي النقل والصناعة لتصنيع عربات القطارات محليا

اتفاق بين وزارتي النقل والصناعة لتصنيع عربات القطارات محليا
أعلن المهندس حاتم صالح - وزير الصناعة والتجارة الخارجية - أنه تم الاتفاق بين وزارتي الصناعة والنقل على إعداد قائمة...

أعلن المهندس حاتم صالح – وزير الصناعة والتجارة الخارجية – أنه تم الاتفاق بين وزارتي الصناعة والنقل على إعداد قائمة بالمكونات والمعدات التي تحتاجها هيئة السكك الحديدية ، لتصنيع عربات القطارات محليا بدلا من استيرادها من الخارج ، الأمر الذي يسهم في زيادة نسبة المكون المحلى في هذه المنتجات إلى جانب تشجيع الصناعة الوطنية خاصة .

 

وأشار "صالح" إلى أن مصر تمتلك إمكانات وقدرات كبيرة في مجال الصناعات الهندسية، مؤكدا على توجه وفد مصري يضم مسئولين بوزارة النقل وغرفة الصناعات الهندسية ، وممثلين للصناعة المحلية للصين الأسبوع المقبل لبحث الاتفاق مع الشركات الصينية التي ستقوم بتوريد عربات القطارات ، لهيئة السكك الحديدية بزيادة نسب المكون المصري في تصنيع هذه العربات ، فضلا عن الاستفادة من القدرات والطاقات التصنيعية الهائلة لقطاع الصناعات الهندسية فى تصنيع هذه العربات و مكوناتها  .

 

 وجاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقده  المهندس حاتم صالح ، مع الدكتور حاتم عبد اللطيف ، وزير النقل ، لبحث زيادة نسبة المكونات المحلية في عربات السكك الحديدية ، وسبل الارتقاء بهذه الصناعة .

 

ونبه على ضرورة تطوير المواصفات الفنية المنظمة لهذه الصناعة بحيث تتواكب مع أحدث المواصفات العالمية، لافتا إلى أهمية التخطيط ووضع رؤية واضحة لكي تصل نسبة المكون المحلى في عربات السكك الحديدية المنتجة إلى 90% خلال الثلاث سنوات القادمة .

 

 ومن جانبه ذكر الدكتور حاتم عبد اللطيف – وزير النقل – حرص الوزارة على التعاون الدائم والتنسيق المستمر مع وزارة الصناعة لتعظيم دور الصناعة المحلية والعمل على الارتقاء بها، مشيرا إلى أن أولوية الوزارة في التعاقد مع الشركات لتوريد عربات السكك الحديدية الجديدة ستكون للشركات المحلية بشرط تحقيقها نفس مستويات الجودة ومطابقتها للمواصفات القياسية التي تحققها مثيلتها الأجنبية.

 

وشدد" عبد اللطيف" على أن وزارة النقل تعمل حاليا على تجديد 71 مزلقان بالتعاون مع شركتين إحداهما هندية ، والأخرى أسبانية ، يعقبهم تجديد 550 مزلقان آخر بمكونات محلية بنسبة 100% وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، إلى جانب التعاون مع جامعة القاهرة في عمل أبحاث متخصصة في كيفية إنتاج عربات سكك حديدية مصرية بنسبة مكون محلى كبير والبدء بتنفيذ 3 مشروعات تجريبية والعمل على تعميمها في حالة نجاحها.

 

ودعا وزير النقل الشركات المحلية للمساهمة في تطوير ورشة أبو زعبل المتخصصة في إنتاج قطع غيار للسكك الحديدية ، والتي تتواجد على مساحة كبيرة تصل إلى 25 فدان،  مؤكدا أنها بحاجة للتطوير والتجديد لإعادة الإنتاج فيها لصالح السكك الحديدية حيث لم يتم تطوير المعدات المستخدمة فيها من مسابك وأفران منذ أكثر من 50 عاما مما يؤثر على مستوى الجودة والإنتاجية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023