شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري: نعيش عصر الشح المائي..ونطالب بزيادة حصة مصر

وزير الري: نعيش عصر الشح المائي..ونطالب بزيادة حصة مصر
عقدت لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى مؤتمرا صحفيا ،اليوم الثلاثاء، عقب الاجتماع المغلق برئاسة الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس...

عقدت لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى مؤتمرا صحفيا ،اليوم الثلاثاء، عقب الاجتماع المغلق برئاسة الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى، بحضور وزير الري والكهرباء، وأكد فهمي أن هناك أزمة حقيقية تمثل مصدر من مصادر التهديد للأمن القومي المصري.


ومن جانبه أكد وزير الري الدكتور محمد بهاء الدين" أننا لن نسمح بأي حال من الأحوال من المساس بحصص مصر من ، مشيرا أن المياه واللجنة الفنية انتهى عملها و اجتمعت 6 مرات وزاروا موقع السد 4 مرات ،ومثل ما وضحت التقارير أن الدراسات المقدمة للجنة غير كافية ولا ترقى للإجابة على سؤال مدى تأثير سد النهضة على مصر ولكنها لا تؤكد وجود ايجابيات ، والحكومات الثلاثة ستجتمع قريبا من أجل التشاور" .

 


وأوضح وزير الري أن 74 مليار متر مكعب  سيتم تخزينها  أمام سد النهضة كان يتم تخزينها في السد العالي سوف يؤثر ذلك لا شك على الكهرباء ، مؤكدا أننا نعيش عصر شح في المياه ومن ثم لن نسمح بأي نقصان في الحصص بل نسعى لزيادة حصص مصر.

 


وأشار إلى أن أهم نقطة فنية فترة امتلاء السد لأن هذا إذا تم في سنوات شحيحة المياه سيكون كارثة على مصر ، والى الآن لم يصدر قرار من الحكومة المصرية بالموافقة على السد وأن مياه النيل حياة أو موت بالنسبة لمصر ﻷن مصر ليست لديها موارد أخرى من المياه.

وأكد وزير الري قائلا:" أننا في انتظار اجتماع الحكومات لكي يتبين وبناء السدود في هذه المنطقة خطة قديمة منذ عام 1964، ولا يعنى مشاركتنا في اللجنة الثلاثية  أننا موافقون على بناء السد ولم نوافق على بناء السد في أثيوبيا.

 


وقال بهاء الدين أنه يجب التعاون مع جنوب السودان لاستغلال المياه الوفيرة التي تنهمر عليها في مجالات الاستثمارية وان نهر الكونغو غير مجدي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023