شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جلوبس: اتصالات لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر

جلوبس: اتصالات لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر
   كشفت صحيفة "جلوبس" العبرية، عن وجود اتصالات صهيونية لبيع الغاز الطبيعي لمصر، مشيرة إلى أن شركات...

 

 كشفت صحيفة "جلوبس" العبرية، عن وجود اتصالات صهيونية لبيع الغاز الطبيعي لمصر، مشيرة إلى أن شركات الغاز الصهيونية تجري اتصالات لبيع الغاز الطبيعي من حقول شركتي "تامار" و"ليفياثان" لشركات تعمل في مصر.

 

وأضافت"جلوبس": "الاتصالات تجري بين الشركات الإسرائيلية وشركات عالمية كبيرة، تقوم بتشغيل منشأتين لتسييل الغاز في مصر، حيث تعمل تلك الشركات بأقل من ثلث طاقتها الإنتاجية، بسبب نقص الغاز في السوق المصري".

 

وأوضحت الصحيفة أن المنشأتين هما: "إيدكو" و"دمياط"، واللتين تديرهما الشركة البريطانية للغاز (BG)، مشيرة إلى أن ذلك سيساعد في زيادة أنشطة المنشأتين التي تستثمر مليارات الدولارات.

 

وأضافت أن الأزمة المصرية اشتدت بعد مخاوف الحكومة من رد فعل الشارع على تقليص الدعم على مشتقات الغاز خصوصا مع مغادرة الشركات العالمية لمصر موقفة أي صادرات للغاز الطبيعي من مصر ورفض الأردن لرفع أسعار الغاز المصري.

 

تجدر الإشارة إلى أن الكيان الصهيوني لم يستورد الغاز المصري منذ عام 2012، في أعقاب إلغاء الحكومة المصرية اتفاقية تصدير الغاز للكيان الصهيوني، بعد سلسلة تفجيرات استهدفت خطوط الغاز في سيناء.

 

يذكر أن هناك عدد من الخبراء المصريين أكدوا أن حقل "ليفياثان" -الذي ذكرت "جلوبس" أن تل أبيب ستبيع الغاز الموجود به لمصر-، يقع ضمن الحدود الاقتصادية المصرية، مشيرين إلى تقاعس الحكومة المصرية عن استرداد حقوقها المسلوبة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023