شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بشر: مستعدون لاستفتاء علي خارطة طريق الرئيس “مرسي”

بشر: مستعدون لاستفتاء علي خارطة طريق الرئيس “مرسي”
كشفت وكالة الأناضول للأنباء عن أن  د. محمد علي بشر، القيادي بجماعة الإخوان...

كشفت وكالة الأناضول للأنباء عن أن  د. محمد علي بشر، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، والتحالف الوطني لدعم الشريعة ورفض الانقلاب أبدي "الاستعداد لقبول استفتاء شعبي علي خارطتي الطريق" اللتين أعلن ملامح منها  الرئيس مرسي، قبل اختطافه من قبل ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في 3 يوليو والتي عرفت بـ "خارطة المستقبل".

 

وأوضح بشر في حوار مع الأناضول،ينشر غدًا،  أن "الموافقة علي إجراء استفتاء علي خارطتي الطريق يتبعه احتراما لإرادة الشعب (من التحالف) مهما كانت، حتى وإن اختار خارطة طريق السيسي".

 

وأوضح بشر المقصود بـ"خارطة طريق مرسي" إنها تستند إلى موافقته علي التسريع بإجراء الانتخابات التشريعية التي يمكن أن يتلوها استفتاء على بقائه رئيسا لمصر حتى عام 2016 ، أو إجراء انتخابات رئاسية جديدة مباشرة، بالإضافة إلي "تشكيل لجنة لتعديل دستور 2012" الذي وضع في عهد مرسي و"شارك فيه الجميع، فضلا عن تشكيل حكومة وطنية".

 

وذٌكٌر بشر بخطاب  الرئيس مرسي الأخير في 2 يوليو قبل يوم من الإطاحة به، لافتًا إلى أنه في هذا الخطاب طرح مرسي ملامح من خريطة طريق سياسية خاصة به، وقال: "أبدى الرئيس قبل الانقلاب مرونة في إجراء انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان بحسب مسماها في دستور 2012 المعطل حاليا) خلال شهرين، ومن ثم تشكيل لجنة لتعديل الدستور" كما كانت تطالب وقتها القوى المعارضة له.

 

غير أن بشر ربط موافقته على الاستفتاء على الخارطتين بضرورة "توفير الضمانات وتهيئة مناخ من الحرية والديمقراطية يسبق هذا الإجراء، وهو ما رأيناه قبيل استفتاء 2012، وهو المناج الذي يسمح للجميع بإبداء رأيه وتحفظاته كيفما يشاء".

 

 وأشار إلى أن هذه "الضمانات تتلخص في إعادة فتح القنوات حتى يتمكنوا من إبداء آرائهم بحرية (يقصد القنوات الفضائية الإسلامية التي تم إغلاقها بعد عزل مرسي)، فضلا عن الإفراج عن المعتقلين، حتى لا تكون هناك خصومة سياسية مع أحد، وتشكيل لجان تحقيق محايدة فيمن قتل الشهداء، سواء كانوا مدنيين أو عسكريين" في أحداث العنف التي اندلعت عقب عزل الرئيس السابق.

 

وكان الرئيس "المؤقت" المستشار عدلي منصور، المعين من قبل الانقلاب قد أعلن أمس الثلاثاء عن إجراء استفتاء حول ما اسماه التعديلات الدستورية التي يجري إعدادها حاليا "خلال الأسابيع القادمة".

 

ووصف بشر هذا الاستفتاء بأنه "غير شرعي"، لأنه بني علي أمور وخطوات غير شرعية، فكيف لرئيس جاء بطريقة وإجراءات غير شرعية (عدلي منصور)، عن طريق التعيين من قبل وزير (الدفاع) أن يصدر دعوة للشعب للاستفتاء علي دستور؟، وكيف للجنة معينة أن تعدل دستورا استفتي عليه الشعب من الأساس؟".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023