شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مركز حقوقي يوثق 100 يوم من الانتهاكات والقتل ضد اهالي سيناء

مركز حقوقي يوثق 100 يوم من الانتهاكات والقتل ضد اهالي سيناء
أعد المركز المصري الحقوق الاجتماعية والاقتصادية تقرير يوثق فيه الانتهاكات التي حدثت خلال 100 يوم من العمليات العسكرية بسيناء...
أعد المركز المصري الحقوق الاجتماعية والاقتصادية تقرير يوثق فيه الانتهاكات التي حدثت خلال 100 يوم من العمليات العسكرية بسيناء والتي تضرر منها اهالي سيناء اكثر من تضرر المسلحين والخارجين على القانون.
 
وبحسب التقرير:"منذ منتصف يونيو 2013، وثق باحث المركز المصري انتهاكات فجة امتدت من سانت كاترين في جنوب سيناء إلى الخط الحدودي بمدينة رفح في أقصى الشمال الشرقي. 
 
ومن الانتهاكات:"شملت هذه الانتهاكات: محاولة قتل شيخ قبيلة القرارشة (الشيخ أحمد حسين الهريش) على يد قوة شرطة سانت كاترين، والتعدي عليه بالضرب والسب والقذف، وتهديد القبيلة بالتهجير القسري من أرضها التاريخية، وذلك إثر مشادة في محطة بنزين كان يتوسط الشيخ لحلها.
 
 وأضاف التقرير:"كما امتدت الانتهاكات شمالاً ليتساقط المواطنون، من الرجال والأطفال والنساء، بالرصاص العشوائي الذي تبادر به قوات الجيش والشرطة في نقاط التفتيش والمرتكزات الأمنية دون داع، ثم يتراجع المتحدث العسكري عن زعمه غير الصحيح بإحباط محاولة لاغتيال قائد الجيش الثاني الميداني، في الحادث الذي قتلت فيه الطفلة آية سيد محمد (4 سنوات).".
 
وقال التقرير:"تطورت الانتهاكات بشكل خطير مع انطلاق الحملة العسكرية الموسعة قبل 100 يوم، أي يوم السبت 7 سبتمبر 2013، بهدف تطهير المنطقة الحدودية من الجماعات الإرهابية والمسلحة. 
 
وأضاف التقرير:"وقد تأكد للمركز المصري، بناءً على التوثيق الميداني الذي قام به باحثوه ومحاموه ومتطوعوه، أن العمليات العسكرية انتهجت العنف المفرط والعقوبات الجماعية العشوائية، بقصف المنازل بالطيران الحربي والدبابات، وإحراق بيوت الشعر وعشش الفقراء، وحرق أثاث المنازل، والسيارات غير المتورطة في أي نشاط غير قانوني."
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023