شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيرى:أمريكا لا تسعى لمواجهات مع روسيا بشأن أوكرانيا

كيرى:أمريكا لا تسعى لمواجهات مع روسيا بشأن أوكرانيا
أكد "جون كيرى" وزير الخارجية الأمريكى اليوم أن بلاده لا تسعى للدخول فى مواجهة عسكرية مع روسيا بشأن...
أكد "جون كيرى" وزير الخارجية الأمريكى اليوم أن بلاده لا تسعى للدخول فى مواجهة عسكرية مع روسيا بشأن أوكرانيا.
 
واضاف كيرى – فى سياق مقابلة أجراها مع شبكة  "ان بى سي"الاخبارية الامريكية – أن " الحرب الباردة انتهت والولايات المتحدة لا تنظر الى علاقاتها مع روسيا باعتبارها استمرارا للحرب الباردة ".
 
وطالب كيرى الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" بالانصات بشكل جيد إلى الشعب الاوكرانى الذى أبدى رغبته فى التغيير، مشيرا إلى أنه يتعين أيضا على موسكو التحلى بالحرص البالغ فى القرارات التى تصدرها بشأن مايحدث فى أوكرانيا .
 
وتابع كيرى "نحن لانسعى إلى الدخول فى مواجهة مع روسيا وقد أعلنا – بوضوح – أنه يتعين على كل دولة إحترام وحدة اراضى أوكرانيا وسيادتها الاقليمية ". وقال " إن روسيا وعدت بذلك ولكن يتعين عليها الالتزام بما قطعته من وعود وتعهدات ".
 
ورفض كيرى التكهن بمكان اختفاء الرئيس الأوكرانى المخلوع "فيكتور يانكوفيتش" أو ما اذا ما كان يتعين ملاحقته بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
 
وأعرب كيرى عن رغبة الولايات المتحدة فى التعاون مع روسيا من أجل تمكين الشعب الاوكرانى من اختيار مستقبله.
 
من جانبها ، أشارت الشبكة الأمريكية إلى أن واشنطن حذرت موسكو فى الماضى من التدخل العسكرى فى النزاع القائم فى اوكرانيا ولكن الرئيس الروسى "فلاديمير بوتين" أصدر أوامره مؤخرا بإجراء مناورة عسكرية بغرض تقييم مدى جاهزية قواته البرية والوحدات المحمولة جوا على القتال ، حيث من المنتظر أن تجرى هذه المناورة فى منطقة "متاخمة" لأوكرانيا والتى شهدت مؤخرا إقالة الرئيس يانكوفيتش الحليف الرئيسى لموسكو .
 
وكانت الأزمة الراهنة فى اوكرانيا قد اندلعت فى أواخر شهر نوفمبر الماضى إثر إعلان حكومة كييف اعتزامها التراجع عن خطة للتقارب مع الاتحاد الاوربى تردد أنه جاء بضغوط من روسيا التى قررت من جانبها تقديم قرض يبلغ 15 مليار دولار لأوكرانيا لتعزيز هذا الاتجاه التراجعى .


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023